للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الثرى من دموعه، ثم أقبل علينا فقال: «إخواني لمثل هذا فأعدوا» [ (١) ] .

وروى أبو أحمد الحاكم في «الكنى» عن عمران بن حصين- رضي الله تعالى عنهما- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- إذا تبع جنازة علاه كرب، وأقل الكلام، وأكثر حديث نفسه» [ (٢) ] .

وروى أبو يعلى- بسند صحيح- عن عقبه بن عامر- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «لأن أجلس على جمرة تحرق ثوبي ثم تحرق جلدي، أو أخصف نعلي بيدي، أحب إلي من أن أطأ قبر رجل منكم، وما أبالي وسط السوق قضيت حاجتي، أو وسط القبور» ، ورواه ابن ماجة عن عمرو بن حزم [ (٣) ] .

وروى الإمام أحمد، والترمذي، وابن ماجة، عن عثمان- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- «ما رأيت منظرا إلا والقبر أفظع منه» [ (٤) ] .

وروى الإمام أحمد، عن أبي بكرة، والطبراني، عن أبي أمامة، والإمام أحمد برجال الصحيح، عن أبي هريرة، والطبراني، وابن عمر، والإمام أحمد عن يعلى بن سيابة» [ (٥) ] .

وروى الشيخان عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال: «كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقعدنا حوله، ومعه مخصرة» [ (٦) ] .

وروى الشيخان، عن البراء بن عازب- رضي الله تعالى عنه- قال: «خرجنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- إلى جنازة، فجلس رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- على القبر، وجلسنا حوله، كأن على رؤوسنا الطير» [ (٧) ] والله أعلم.

الثامن. في أمره- صلى الله عليه وسلم- أهله أن يصنعوا طعاما لمن مات لهم ميت، وسيرته في التعزية.

وروى الإمام أحمد، وابن ماجة، عن أسماء بنت عميس- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لما جاءه نعي جعفر خرج إلى أهله، فقال: «إن آل جعفر قد شغلوا بشأن


[ (١) ] أحمد في المسند ٤/ ٢٩٤.
[ (٢) ] ذكره الهيثمي في المجمع ٣/ ٣٢ من طريق ابن عباس وعزاه للطبراني في الكبير وقال وفيه ابن لهيعة وفيه كلام.
[ (٣) ] ابن ماجة ١/ ٤٩٩ (١٥٦٧) وبنحوه عند مسلم ٢/ ٦٦٨ (٩٧/ ٩٧٢) وأبو داود ٣/ ٢١٧ (٣٢٢٩) والترمذي (١٠٥٠) .
[ (٤) ] أحمد في المسند ١/ ٦٣ والترمذي ٤/ ٤٧٩ (٢٣٠٨) وقال حسن غريب وابن ماجة ٢/ ١٤٢٦ (٤٢٦٧) .
[ (٥) ] ذكره الهيثمي في المجمع ٣/ ٦٠ وفيه حبيب بن أبي جبيرة قال الحسيني مجهول.
[ (٦) ] البخاري ٢/ ٢٠٠ (١٣٦٢) ومسلم (٢/ ٦٦٩) (١٠٢/ ٩٧٤) .
[ (٧) ] أخرجه مسلم ٢/ ٦٦٧ (٩٦/ ٩٧١) وأبو داود ٣/ ٢١٣ (٣٢١٢) والنسائي ٤/ ٦٤ وابن ماجة ١/ ٤٩٤ (١٥٤٩) .