للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب الثاني فيما كان يقوله إذا رأى الهلال- وصيامه برؤية الهلال إذا رآه، وصومه بشهادة عدل واحد

وفيه أنواع:

الأول: فيما كان يقوله إذا رأى الهلال، وأن الشهر يكون تسعا وعشرين.

روى ابن أبي شيبة، والطبراني، عن عبادة بن الصامت- رضي الله تعالى عنه- قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الهلال قال: «الله أكبر، الله أكبر- الحمد لله، لا قوة إلا بالله، اللهم إني أسالك خير هذا الشهر، وأعوذ بك من شر القدر، ومن شر الحشر» [ (١) ] .

وروى الطبراني- برجال ثقات- عن عثمان بن إبراهيم الحاطبي- فيه ضعف- عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الهلال قال: «اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحت وترضى، ربّنا وربّك الله» [ (٢) ] .

وروى الطبراني- بسند حسن- عن رافع بن خديج- رضي الله تعالى عنه- قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الهلال قال: «هلال خير ورشد» . ثم قال: «اللهم إني أسألك من خير هذا الشهر وخير القدر، وأعوذ بك من شره» ، ثلاث مرات [ (٣) ] .

وروى الطبراني- برجال ثقات- غير أحمد بن عيسى اللخمي فيحرر حاله، عن أنس بن مالك- رضي الله تعالى عنه- قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- إذا رأى الهلال قال: «هلال خير ورشد آمنت بالذي خلقك فعدلك» [ (٤) ] .

وروى الإمام أحمد، والترمذي، وحسنه، عن طلحة بن عبيد الله- رضي الله تعالى عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى الهلال قال: «اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله، هلال خير ورشد» [ (٥) ] .

وروى أحمد، ومسلم عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «الشهر هكذا، وهكذا» ، وصفق بيديه مرتين بكل أصابعهما ونقص في الصفقة


[ (١) ] قال الهيثمي ١٠/ ١٣٩ فيه راو لم يسم.
[ (٢) ] رواه الطبراني قال الهيثمي فيه عثمان الحاطبي ضعيف المجمع ١٠/ ١٣٩.
[ (٣) ] ذكره الهيثمي في المجمع ١٠/ ١٣٩.
[ (٤) ] قال الهيثمي عن أحمد بن عيسى: لم أعرفه وبقية رجاله ثقات المجمع ١٠/ ١٣٩.
[ (٥) ] أخرجه أحمد ١/ ١٦٢ والترمذي ٥/ ٤٧٠ (٣٤٥١) . وذكره المتقي الهندي في كنز العمال (١٨٠٤٢) .