للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أعشار حبة، والرطل مائة درهم وثمانية وعشرون درهما بالدراهم المذكورة، هذا كلام ابن حزم.

قال النووي- بعد إيراده- في شرح المهذب: وقال غير هؤلاء: وزن الرطل البغداديّ مائة وثمانية وعشرون درهما وأربعة أسباع درهم وهو تسعون مثقالا انتهى.

قال ابن سعد في الطبقات: حدثنا محمد بن عمر الواقديّ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزّناد، عن أبيه، قال: ضرب عبد الملك بن مروان الدنانير والدراهم سنة خمسة وسبعين «وهو أول من أحدث ضربها، ونقش عليها» .

وفي (الأوائل) للعسكري: أنه نقش عليها اسمه، وأخرج ابن عساكر في تاريخه من طريق الحميديّ عن سفيان، قال: سمعت أبي يقول: أول من وضع وزن سبعة الحارث بن ربيعة، يعني: العشرة عدّها سبعة وزنا.

وأخرج ابن عساكر عن مغيرة، وقال: أول من ضرب الدراهم الزيوق عبيد الله بن زياد، وهو قاتل الحسين، وفي تاريخ الذهبي: أوّل من ضرب الدراهم في بلاد العرب عبد الرحمن بن الحكم الأمويّ القائم بالأندلس في القرن الثالث، وإنما كانوا يتعاملون بما يحمل إليهم من دراهم المشرق، وأخرج ابن أبي حاتم في تفسيره عن أبي جعفر، قال: القنطار خمسة عشر ألف مثقال، والمثقال أربعة وعشرون قيراطا، وأخرج ابن جرير في تفسيره عن السدي في قوله تعالى: وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ [آل عمران/ ١٤] . يعني المضروبة حتّى صارت دنانير أو دراهم [ (١) ] انتهى.

[تنبيه: في بيان غريب ما سبق:]

الوزن: بواو مفتوحة فزاي ساكنة.

الدّانق: بدال مهملة فألف فنون فقاف سدس الدينار.

والدّرهم البغليّة: بموحدة مفتوحة فعين معجمة ساكنة فلام فتحتية فتاء تأنيث قيل: إنّها ضرب ملك يسمى رأس البغل.

الطّبريّة: [هي من الدراهم الخفاق كل درهم منها أربعة دوانيق] .

القيراط: الحبّة بحاء مهملة فموحدة مفتوحتين- الحنطة والشّعير وغيرهما.

المثقال: بميم مكسورة فمثلثة ساكنة فقاف.


[ (١) ] أخرجه ابن جرير الطّبري في تفسيره ٦/ ٢٥٠. (٦٧٢٧) .