للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرّابع: في أمره صلى الله عليه وسلم أن لا يقطع دارا ولا نسلا:

روى الإمام أحمد عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعمدتّ إلى عنز لأذبحها فثغت فسمع ثغوتها، فقال: يا جابر، لا تقطع دارا ولا نسلا فقلت يا رسول الله، إنما هي عتودة علفتها البلح والرّطبة، حتى سمنت [ (١) ] .

الخامس: في أمره صلى الله عليه وسلم بإعلان النّكاح والضّرب عليه بالدّفّ وكراهته لنكاح السّر [ (٢) ] :

وروى الطبراني من طريق داود بن الجرّاح عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «ما فعلت فلانة ليتيمة كانت عندها» فقالت: أهديناها إلى زوجها، فقال: هلّا بعتم معها جارية، تضرب بالدّفّ وتغنّي، قالت: تقول ماذا؟ قال: تقول:

أتيناكم أتيناكم ... فحيّونا نحيّيكم

ولولا الذّهب الأحم ... ر ما حلّت بواديكم

ولولا الحنطة السّمرا ... ء ما شمت عذاريكم

وروى الطبراني عن السائب بن يزيد- رضي الله عنه- قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جوار يلغين، يقلن: فحيونا نحييكم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفى، ثم دعاهن، فقال: لا تقلن هكذا ولكن قلن أحيانا، وإيّاكم [ (٣) ] .

وروى الإمام أحمد والبزار برجال ثقات عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة: «أهديتم الجارية إلى بيتها؟ قالت: نعم، قال: فهلّ بعثتم معها من يغنّيهم يقول: أتيناكم أتيناكم فحيّونا نحيّيكم، فإن الأنصار قوم فيهم غزل

[ (٤) ] .

وروى عبد الله بن الإمام أحمد في زوائد المسند عن عمرو بن يحيى المازنيّ عن جدّه أبي الحسن- رضي الله تعالى عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره نكاح السّرّ حتى يضرب عليه بدفّ، ويقال.

أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم [ (٥) ] .

وروى البخاري عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- أنها زفّت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «يا عائشة، ما كان معكم لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو» [ (٦) ] .


[ (١) ] أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٣٩٦.
[ (٢) ] انظر المجمع ٤/ ٢٨٩ وعزاه للطّبراني في الأوسط.
[ (٣) ] انظر المجمع ٤/ ٢٩٠.
[ (٤) ] أحمد ٣/ ٣٩١ والمجمع ٤/ ٢٨٩ ٤/ ٢٨٩ وابن الجوزي في التلبيس (٢٢٥) .
[ (٥) ] أخرجه أحمد ٤/ ٧٨ والبيهقي في السنن الكبرى ٧/ ٢٩٠ وانظر المجمع ٤/ ٢٨٨.
[ (٦) ] أخرجه البخاري ٩/ ٢٢٥ (٥١٦٢) .