للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب الخامس في سيرته- صلّى الله عليه وسلم- في الهدي

وفيه أنواع:

[الأول: في إشعاره صلى الله عليه وسلم وتقليده هديه وما أهداه:]

وروى الإمامان الشافعي وأحمد ومسلم والأربعة عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا في حجة الوداع بناقته فأشعرها في صفحة سنامها الأيمن، وسلت الدم عنها بيده، وفي لفظ بإصبعه وقلدها نعلين [ (١) ] .

وروى الشيخان عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّة إلى البيت غنما فقلدها [ (٢) ] .

وروى الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدى عام الحديبية هدية فيها جمل أحمر لأبي جهل في أنفه برة من فضة ليغيظ بذلك المشركين [ (٣) ] .

وروى الإمام أحمد برجال ثقات عن جابر- رضي الله عنه- قال: أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم غنما [ (٤) ] .

وروى الشيخان عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: دخل علينا يوم النّحر في حجة الوداع بلحم بقر فقلت ما هذا؟ فقيل: ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أزواجه بالبقر [ (٥) ] .

وروى مسلم والإمام أحمد والترمذي عن جابر- رضي الله عنه- قال: ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عائشة بقرة يوم النحر [ (٦) ] .

وروى أبو داود وابن ماجة والنسائي عن عائشة ومسلم عن جابر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحّى وفي لفظ نحر عن آل محمد في حجة الوداع بقرة واحدة [ (٧) ] .


[ (١) ] أخرجه مسلم ٢/ ٩١٢ (٢٠٥/ ١٢٤٣) .
[ (٢) ] البخاري ٣/ ٥٤٧ (١٧٠١) ومسلم ٢/ ٩٥٨ (٣٦٧) .
[ (٣) ] أخرجه أبو داود ٢/ ٣٦٠ (١٧٤٩) وأحمد ١/ ٢٣٤، ٢٦١، ٢٦٩، ٢٧٣ وابن ماجة ٢/ ١٠٣٥ (٣١٠٠) .
[ (٤) ] تقدم.
[ (٥) ] تقدم.
[ (٦) ] أخرجه مسلم ٢/ ٩٥٦ (٣٥٦/ ١٣١٩) .
[ (٧) ] تقدم.