للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله عز وجل يقول إن الصوم لي وأنا أجزي به الحديث» [ (١) ] .

[العشرون:]

روى أبو داود والحاكم والبيهقي عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى يقول: أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإن خانه خرجت من بينهما» [ (٢) ] .

[الحادي والعشرون:]

روى الترمذي وقال حسن غريب عن أنس- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى يقول: إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي إلا الجنة. ورواه الطبراني وابن السني في عمل يوم وليلة وابن عساكر عن أبي أمامة بلفظ: «يا ابن آدم، إني إذا أخذت كريمتك، فاصبر واحتسب عن الصدمة الأولى- لم أرض لك ثوابا إلا الجنة» [ (٣) ] .

[الثاني والعشرون:]

روى الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم والبيهقي في الشعب عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أن الله تعالى يقول: أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه» [ (٤) ] .

[الثالث والعشرون:]

روى أبو سعيد والترمذي وضعفه والطبراني والبيهقي في الشعب عن عمارة بن زكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى يقول: إن كل عبدي الذي يذكرني وهو ملاق قرنه- يعني- عند القتال [ (٥) ] .

[الرابع والعشرون:]

روى أبو سعيد والترمذي وضعفه والطبراني والبيهقي في الشعب وأبو يعلى عن خباب وأبو يعلى والسّراج والبيهقي وابن حبان والضياء عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى قال: إن عبدا أصححت له جسمه، وأوسعت عليه في الرزق» ، وفي لفظ: «ووسّعت عليه في معيشته» ، فأتى عليه خمس حجج، لا يأتي إليّ فيهن، وفي لفظ «تمضي عليه خمسة أعوام لا يغدو إلى المحرم» [ (٦) ] .

[الخامس والعشرون:]

روى الطبراني والبيهقي في الشعب عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقول الله تعالى للملائكة: انطلقوا إلى عبدي فصبوا عليه البلاء صبّا فيأتونه فيصبوا عليه


[ (١) ] تقدم.
[ (٢) ] أخرجه أبو داود ٣/ ٢٥٦ (٣٣٨٣) وقال الحافظ وأعلّه ابن القطان بالجهل بحال سعيد بن حيان والد أبي حيان وقد ذكره ابن حبان في الثقات وانظر جمع الجوامع (٥٣٠٥) والكنز (٩٢٩٥) .
[ (٣) ] أخرجه ابن السني (٦٢٣) وجمع الجوامع (٥٣٠٨) وانظر المجمع ٢/ ٣٠٩.
[ (٤) ] أخرجه أحمد ٢/ ٥٤٠ والحاكم ١/ ٤٩٦ وجمع الجوامع (٥٣١٣) وابن ماجة (٣٧٩٢) وانظر الدر المنثور ١/ ١٤٩.
[ (٥) ] جمع الجوامع (٥٣١٦) وسعيد بن منصور (٢٨٧٨) والدولابي في الكنى ١/ ٢٣.
[ (٦) ] انظر جمع الجوامع (٥٣١٧) (٥٣١٩) والمطالب (١٠٦٥) والدر المنثور ١/ ٢١٢ والمجمع ٣/ ٢٠٦ وذكره ابن الجوزي في العلل ٢/ ٧٥ وابن عدي في الكامل ٣/ ٩٣٣.