للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الثامن عشر: في حكمه صلى الله عليه وسلم في حد السّرقة:

روى الإمام أحمد والشيخان والأربعة والدارقطني عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع يد السارق، في ربع دينار فصاعدا [ (١) ] .

وروى الشيخان والنسائي عنها قالت: لم تقطع يد سارق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في أدنى من ترس أو جحفة، وكان كل واحد منهما ذا ثمن [ (٢) ] .

وروى الأئمة عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع يد سارق في مجنّ قيمته وفي رواية ثمنه ثلاثة دراهم [ (٣) ] .

وروى الإمام أحمد والدارقطني عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في قيمة خمسة دراهم.

وروى الثلاثة عن عبد الله بن عمرو- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الثمر المعلّق؟ قال: «من سرق منه شيئا بعد أن يؤويه الجرين فبلغ ثمن المجنّ فعليه القطع» [ (٤) ] .

وروى النسائي عن رافع بن خديج قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا قطع في كثر ولا ثمر» [ (٥) ] .

وروى الإمام مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا قطع في ثمر معلّق، ولا في حريسة جبل فإذا آواه المراح أو الجرين، فالقطع فيما يبلغ ثمن المجنّ» [ (٦) ] .

وروى الإمامان الشافعي وأحمد والترمذي والدارقطني عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا قطع في ثمر معلق فإذا آواه الجرين ففيه القطع» [ (٧) ] .

وروى الطبراني والإمامان والشافعي وأحمد والأربعة ومحمد بن يحيى وابن حبان- رحمه الله تعالى- أن عبدا سرق وديا من حائط رجل فغرسه في حائط سيده فخرج صاحب الودي يلتمس وديه، فوجده، فاستعدى على العبد مروان بن الحكم فسجن العبد وأراد قطع


[ (١) ] أخرجه البخاري ١٢/ ٩٦ (٦٧٨٩) ومسلم ٣/ ١٣١٢ (٢/ ١٦٨٤) .
[ (٢) ] البخاري (١٢/ ٩٩) (٦٧٩٤) .
[ (٣) ] أخرجه البخاري ١٢/ ٩٧ (٦٧٩٨) ومسلم ٣/ ١٣١٣ (٦/ ١٦٨٦) .
[ (٤) ] أخرجه أحمد ٢/ ٢٠٧ وأبو داود ٢/ ٣٣٥ (١٧١٠) والنسائي ٨/ ٨٤.
[ (٥) ] أخرجه مالك ٢/ ٨٣٩ (٣٢) والشافعي في المسند ٢/ ٨٣ (٢٧٥) وأحمد ٣/ ٤٦٣ والدارمي ٢/ ١٧٤ وأبو داود ٤/ ٥٤٩ (٤٣٨٨) والترمذي ٤/ ٥٢ (١٤٤٩) والنسائي ٨/ ٨٧ وابن ماجة ٢/ ٨٦٥ (٢٥٩٣) والهيثمي في الموارد (١٥٠٥) والبيهقي ٨/ ٢٦٣.
[ (٦) ] أخرجه مالك ٢/ ٨٣١ (٢٢) وقال ابن البر «لم يختلف رواة الموطأ في إرساله ويتصل معناه من حديث عبد الله بن عمر قلت وحديث عبد الله قد تقدم.
[ (٧) ] أخرجه الشّافعي كما في البدائع (١٥١٧) والبيهقي ٨/ ٢٦٣- ٢٦٦.