للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى الإمام أحمد عن جابر- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن كسب الحجّام فقال: «اعلفه ناضحك» .

وروى الترمذي عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إيّاكم والقسامة» قلنا: وما القسامة؟ قال: «الشيء يكون بين النّاس فيجيء فينقص منه» ، وفي رواية ونحوه «الرّجل يكون على الفئام من الناس فيأخذ من حظّ هذا وحظّ هذا» [ (١) ] .

وروى البيهقي عن صفوان بن أمية- رضي الله تعالى عنه- قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه عرفطة فقال: يا رسول الله، قد كنت على شقوة فما أراني أرزق إلا من دفي وكفي فأذن لي فيه قال أحله ...

الرابع عشر: في بعض فتاويه صلّى الله عليه وسلم في البيوع والمعاملات، وما يتعلق بها.

روى الإمام أحمد عن جبير بن مطعم- رضي الله تعالى عنه- أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أي البقاع شرّ؟ فقال: لا أدري فلما أتاه جبريل عليه السلام قال يا جبريل، أي البلدان شر؟ قال: لا أدري حتّى أسأل ربي- عز وجل- فانطلق جبريل- عليه السلام- ثم مكث ما شاء الله أن يمكث، ثم جاء فقال: يا محمد، إنك سألتني أيّ البلدان شر؟

فقلت: لا أدري، وإني سألت ربي- عز وجل- أي البلدان شر؟ فقال. أسواقها.

وروى الشيخان عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال: قيل: يا رسول الله، أرأيت شحوم الميتة، فإنه [....] .

وروى أبو داود والطيالسي وعبد بن حميد والإمامان مالك وأحمد والشيخان وأبو داود والنسائي عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله، إني أخدع في البيع فقال له: «فقل من بايعت لا خلابة» .

وروى أبو داود والترمذي وصححه عن أنس- رضي الله تعالى عنه- أن أبا طلحة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أيتام ورثوا خمرا، فقال: أهرقها، قال: أفلا أجعلها خلا؟ قال: لا [ (٢) ] .

وروى الإمام أحمد والترمذي وحسنه عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- قال: كان عندنا خمر ليتيم، فلما نزلت المائدة، سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت: إنه ليتيم، قال:

«أهريقوه» .

وروى الإمام أحمد والترمذي وصححه عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: كان عندنا خمر ليتيم قال: أهرقه.


[ (١) ] أخرجه أبو داود (٢٧٨٣، ٢٧٨٤) .
[ (٢) ] أخرجه أحمد ٣/ ١١٩ والدارمي ٢/ ١١٨ وأبو داود ٤/ ٨٢ (٣٦٧٥) والدارقطني ٤/ ٢٦٥.