للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

النكت على الألفية.

النكت المهمات من الكلام على الأبناء والبنين والبنات.

وجوب فتح همزة «إن» وكسرها وجواز الأمرين.

[وفاته]

توفي المصنف رحمه الله سنة ٩٤٢ هـ أسكنه الله تعالى فسيح جناته اللهم آمين ولله الأمر من قبل ومن بعد.

[كلمة شكر]

ونحن إذ نقدم للمسلمين هذا العمل العلمي، الذي نعتقد أننا خدمنا به هذا الكتاب- يجب علينا الثناء والشكر والتقدير للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إذ قام- أدامه الله خادما للتراث الإسلامي- بتحقيق الأجزاء الأولى من هذا الكنز النفيس، وذلك من باب إحقاق الحق، ونسبة الفضل لذويه، إذ الأمر- كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم من لم يشكر الناس لم يشكر الله، فقد أسهم إخراج هذه الأجزاء على الرغم من عملنا فيها ومقابلتها بمخطوطاتها المشار إليها أسهم عمل المجلس في إخراج الكتاب منقحا صحيح النص.

وقد قمنا بإخراجه كاملا خدمة لسيرة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ونفعا للأئمة المسلمين وطلاب العلم، ونسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا في ذلك.

[وصف المخطوط]

اعتمدنا في تحقيق كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد للإمام الصالحي على المخطوطات التالية:

الأولى: هي المحفوظة بمكتبة المتوكلية اليمنية بصنعاء تحت رقم ٢٠٧- ٢١٠ (تاريخ) ، وهي تقع في أربعة أجزاء وهي نسخة كاملة للكتاب من أوله إلى آخره من أجل ذلك جعلناها أصلا للكتاب ورمزنا لها بالرمز (أ) .

الثانية: هي المحفوظة بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة والموجود منها الجزء الرابع فقط وهو الجزء الأخير من الكتاب. رمزنا لها بالرمز (ب) .

الثالثة: هي المحفوظة بدار الكتب المصرية في مكتبة مصطفى فاضل تحت رقم (٥٠ م- تاريخ) وهي تشتمل على الجزء الثالث والرابع وقد رمزنا لها بالرمز (ج) .

الرابعة: هي المحفوظة بدار الكتب المصرية بمكتبة التيمورية تحت رقم (٩٢٥) تاريخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>