للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الباب الثالث في رؤيته صلى الله عليه وسلم الفتن]

روى الشيخان عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: أشرف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي أطم من آطام المدينة، فقال: «هل ترون ما أرى؟ إني لأرى مواقع الفتن [تقع خلال بيوتكم كوقع المطر] » [ (١) ] .

وروى الطبراني عن بلال رضي الله عنه قال: رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره إلى السماء فقال: «سبحان الذي يرسل عليهم الفتن إرسال القطر» [ (٢) ] .

[الباب الرابع في رؤيته الدنيا وسماع كلامها]

روى البيهقي والحاكم وصححه عن أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيته يدفع عن نفسه شيئا، ولم أر معه أحدا، فقلت: يا رسول الله، ما الذي تدفع؟ قال: «هذه الدنيا مثلت لي، فقلت لها: إليك عني، ثم رجعت فقالت: إن أفلت مني فلن ينفلت مني من بعدك» [ (٣) ] .

وروى الإمام أحمد في الزهد عن عطاء بن يسار مرسلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أتتني الدنيا خضرة حلوة ورفعت لي رأسها وتزينت لي، فقلت: لا أريدك، فقالت: إن انفلت مني لم ينفلت مني غيرك» .

[الباب الخامس في رؤيته صلى الله عليه وسلم الجمعة والساعة]

روى البزار وأبو يعلى والطبراني وابن أبي الدنيا من طرق جيدة عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل وفي يده مرآة بيضاء فيها نكتة سوداء، قلت: ما هذا يا جبريل؟ قال هذه الجمعة، يعرضها عليك ربك، لتكون لك عيدا ولقومك، قلت: ما هذه النكتة السوداء فيها؟ قال: هذه الساعة» [ (٤) ] .


[ (١) ] أخرجه البخاري ٤/ ٩٤ (١٨٧٨) (٧٠٦٠) ومسلم ٤/ ٢٢١١ (٩/ ٢٨٨٥) .
[ (٢) ] انظر المجمع ٧/ ٣٠٧ وكنز العمال (٣١٠٢٩) (٣١٠٣٠) .
[ (٣) ] أخرجه الحاكم ٤/ ٣٠٩ والخطيب في التاريخ ١٠/ ٢٦٨.
[ (٤) ] أخرجه الآجرى في الشريعة (٢٦٥) وابن أبي شيبة ٢/ ١٥٠ والطبري في التفسير ٢٦/ ٢٠٩ وانظر المجمع ١٠/ ٤٢١ وابن أبي حاتم في العلل (٥٩٣) والعقيلي في الضعفاء ١/ ٢٩٢ وانظر الدر المنثور ٦/ ١٠٨.