للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

القرآن فيسألون الناس به» .

وروى الإمام أحمد وأبو داود وابن منيع والبيهقي في الشعب والضياء عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اقرأوا القرآن، وابتغوا به الله من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه» .

وروى ابن أبي شيبة عن محمد بن المنكدر رضي الله عنه مرسلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اقرأوا القرآن، واسألوا الله به، فإنه سيقرؤه قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه» .

[الباب التاسع والسبعون في إخباره صلى الله عليه وسلم بزخرفة البيوت]

روى البزار برجال ثقات، والطبراني في الكبير عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها ستفتح عليكم الدنيا حتى تتخذوا بيوتكم كما نتخذ الكعبة،» قلنا:

ونحن على ديننا اليوم؟ قال: «وأنتم على دينكم اليوم» ، قلنا فنحن يومئذ خير أم ذلك اليوم؟

قال: «بل أنتم اليوم خير» .

وروى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سيكون لكم أنماط»

ورواه الترمذي عن علي وزاد ويغدو أحدهم في حلة، ويرجع في أخرى، ويوضع بين يديه صحفة، ويرفع أخرى ويسترون بيوتهم كما تستر الكعبة، وأنتم اليوم خير منهم يومئذ.

[الباب الثمانون في إخباره صلى الله عليه وسلم بأنه سيكون في أمته رجال نساؤهم على رؤوسهن كأسنمة البخت كاسيات عاريات]

روى الإمام أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهم كأسنمة البخت فالعنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم، لخدم نساؤكم نساءهم كما خدمتكم نساء الأمم من قبلكم» ولفظ الطبراني: «سيكون في أمتي رجال يركب نساؤهم على سروج كأشباه الرجال» .

وروى الطبراني في الكبير عن أبي شقرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رأيتم اللاتي