للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب الخامس والأربعون في علاجه- صلّى الله عليه وسلم- الدود في الجوف

روى أبو بكر في الغيلانيات عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «كلوا التّمر على الرّيق فإنّه يقتل الدّود»

[ (١) ] .

الباب السادس والأربعون في علاجه- صلّى الله عليه وسلم- الباه.

روى الطبراني في الأوسط والضياء عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «عليكم بالباءة، فمن لم يستطع فعليه بالصّوم فإنّه له وجاء»

[ (٢) ] .

وروى أبو نعيم في الطب، عن شداد بن عبد الله قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «عليكم بالصّوم فإنّه محسمة للعروق ومذهبة للأشر» .

وفيه عن علي- رضي الله تعالى عنه- أنّ رجلا شكا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قلّة الولد فأمره بأكل البيض قال: يا رسول الله، وأي بيض؟ قال: «كلّ بيض ولو بيض نملة» .

وفيه عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنه- أن رجلا شكا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قلة النّسل فأمره بأكل البيض والبصل [ (٣) ] .

وفيه عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنه- أن رجلا أتى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله إني إذا أكلت اللّحم انتشرت.

وفي لفظ للنسائي: «وأخذتني شهوة النّساء، فحرّمت عليّ اللّحم» فأنزل الله عز وجل يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ [المائدة ٨٧] .

وفيه عن معاذ بن جبل- رضي الله تعالى عنه- قال: قيل يا رسول الله هل أوتيت من طعام الجنة شيئا؟ قال: «نعم، أتاني جبريل بهريسة فأكلتها، فزادت في قوتي قوة أربعين رجلا في النكاح» .

وفيه عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- قال: شكا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى جبريل


[ (١) ] انظر كنز العمال (٢٨١٩٧) .
[ (٢) ] انظر كنز العمال (٤٤٤٠٩) .
[ (٣) ] انظر كنز العمال (٢٣٦١٠) .