للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفيه عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «من أكل سبع تمرات من عجوة المدينة في كل يوم لم يضرّه سمّ ذلك اليوم ومن أكلهنّ ليلا لم يضرّه سمّ ليلته»

[ (١) ] .

وفيه عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم» وفي لفظ: «وهي شفاء من السّمّ» .

وفيه عن جابر عن عبد الله- رضي الله تعالى عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم» .

الباب الثالث والخمسون في سيرته- صلّى الله عليه وسلم- في السم

روى ابن ماجة عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «في أحد جناح الذّباب سمّ والآخر شفاء، فإذا وقع في الطّعام فامقلوه فيه فإنّه يقدّم السّمّ ويؤخّر الشّفاء»

[ (٢) ] .

وروى ابن النجار عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «في الذّباب أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء، فإذا وقع في الإناء فارسبوه فيذهب شفاؤه بدائه» .

وروى أبو داود وابن حبان عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إذا وقع الذّباب في إناء أحدكم فليغمسه [فإنّ في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء، وإنّه يتّقي بجناحه الذي فيه الدّاء فليغمسه] [ (٣) ] كلّه ثمّ لينزعه» .

وروى الإمام أحمد والنسائي والحاكم عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إذا وقع الذّباب في إناء أحدكم فليمقله فيه فإنّ في أحد جناحيه سمّا، وفي الآخر شفاء وإنّه يقدّم السّمّ ويؤخر الشّفاء» .

وروى ابن ماجه عن أنس- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «في أحد جناحي الذّباب سمّ والآخر شفاء فإذا وقع في الطّعام فامقلوه فيه، فإنّه يقدّم السّمّ ويؤخّر الشّفاء» .


[ (١) ] انظر المجمع ٥/ ٤٤.
[ (٢) ] أخرجه ابن ماجة (٣٥٠٤) .
[ (٣) ] ما بين المعكوفين سقط في ب.