للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الحاء المهملة]

الحارث بن الحارث بن قيس بن عديّ القرشي السهمي، قال البلاذريّ: ذكر بعضهم أنه هاجر مع أخويه إلى الحبشة وليست هجرته بثبت.

الحارث بن حاطب بن الحارث بن معمر القرشي الجمحي. ذكر الزهري أنه ولد بأرض الحبشة، وفي كلام مصعب ما يدل على أن الحارث ولد قبل هجرة الحبشة.

الحارث بن خالد بن صخر بن عامر القرشي التيمي [ (١) ] .

الحارث بن عبد قيس بن لقيط بن عامر القرشي التّيمي الفهري [ (٢) ] .

حاطب بن الحارث بن عديّ السّهميّ. قال أبو عمر: أسلم وهاجر إلى الحبشة وتعقبه ابن الأثير بأنه كان من المستهزئين. وقال الذهبي: لم يذكر احد أنه أسلم إلا أبو عمر. قال الحافظ: نعم ذكره فيهم أيضا أبو عبيدة ومصعب والطّبري وغيرهم، ولا مانع أن يكون تاب وهاجر، فلا تنافي بين القولين. وبسط الكلام على ذلك.

قلت: وذكره ابن الجوزي في التّلقيح في مهاجرة الحبشة، وقال: مات بها.

حاطب بن الحارث بن معمر القرشي الجمحي [ (٣) ] مات بها.

حاطب بن عمرو بن عبد شمس القرشي العامريّ، يقال إنه أول من هاجر إلى الحبشة وبه جزم الزّهري. ورجع من الحبشة قبل الهجرة إلى المدينة.

الحجّاج بن الحارث بن قيس القرشي السهمي. ذكره ابن عقبة وابن إسحاق فيمن هاجر إلى الحبشة وأنكر ذلك ابن الكلبي والزبير بن بكار.

حطّاب- بالحاء والطاء المهملتين- ابن الحارث بن معمر القرشي الجمحي مات بها وهو أخو حاطب.

[الخاء المعجمة]

خالد بن حزام- بالحاء المهملة وبالزاي- ابن خويلد القرشي الأسدي. قال البلاذريّ وابن منده عن عروة: إنه هاجر إلى الحبشة فنهشته حية فمات في الطريق، فنزل فيه: وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ الآية.


[ (١) ] الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة القرشي التيمي ... ذكره ابن إسحاق وغيره في مهاجرة الحبشة. [انظر الإصابة ١/ ٢٩٠] .
[ (٢) ] الحارث بن قيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الظرب بن الحارث بن فهر القرشي الفهري ... ويقال الحارث بن قيس ذكره ابن إسحاق وابن دأب في مهاجرة الحبشة. [الإصابة ١/ ٢٩٠] .
[ (٣) ] حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي ثم الجمحي. ذكره ابن إسحاق في مهاجرة الحبشة وذكره الطبراني فيمن مات بالحبشة هو وأخوه خطاب [الإصابة ١/ ٣١٤، ٣١٥] .