للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحذر وأن يبادر بالتوبة الصادقة مما سلف من ذلك، والله - سبحانه - يتوب على التائبين الصادقين، ويغفر لهم، والله ولي التوفيق.

الشيخ ابن باز

* * *

[الزاني السكران يقام عليه الحد]

س - رجل اغتصب شقيقة زوجته وهو سكران، فما العقاب الشرعي له؟ وهل لهذه الفتاة المغتصبة حق عليه؟ كما أسأل عما يجب أن أفعله مع هذه الفتاة بعد أن عقدت عليها وأخبرتني بهذه الواقعة بعد ثلاثة أشهر وأنا أعلم أنها برئية؟

ج- عقوبة هذا الرجل الذي اغتصب شقيقة زوجته وهو سكران أن يقام عليه حد الزاني الصاحي على المشهور من مذهب الإمام أحمد، فإذا كان لهذا الرجل قد جمع زوجته في نكاح صحيح وهما بالغان عاقلان حران فإنه يجب أن يرجم بالحجارة حتى يموت، لأن هذه عقوبة الزاني المحصن كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني في قصة الأجير الذي زني امرأة من استأجره حيث أمر النبي، - صلى الله عليه وسلم -، أن ترجم المرأة، كما ثبت في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه خطب وقال فيما قاله إن الرجم حق في كتاب الله على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحَبَل أو الاعتراف.

أما الفتاة المغتصبة فإن لها حقا عليه حسب ما يراه الحاكم الشرعي في ذلك.

وأما ما يفعله هذا الرجل الذي تزوج هذه الفتاة وأخبرته بهذه الواقعة بعد ثلاثة أشهر وهو يعلم أنها بريئة، فإنه إذا كان يرى من زوجته الصلاح والاستقامة فليمسك بها وهذا الذي وقع عليها من الاغتصاب لا يضرها شيئاً لأنه بغير اختيارها.

الشيخ ابن عثيمين

* * *

[صلاة الزاني]

س - هل تبطل صلاة الزاني هذا علماً بأن لا أستطيع الزواج لظروف مادية؟

<<  <  ج: ص:  >  >>