للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال تعالى " ولكم فيها جمال حين ... "

س - قال تعالى {ولكم فيها جمال حين تربحون وحين تسرحون} هل المقصود بالآية هنا {الدنيا} ؟

ج- هذه الآية في أول سورة النحل والمراد بها الإبل التي سخرها الله لنا وذللها وجعل فيها جمالاً وزينة يفتخر بها أهلها ومالاً وذخيرة يتنافسون في اقتنائها فذكر الله أن لهم فيها جمال حين يريحون أي يمشون آخر النهار وحين النهار وحين يسرحون أي يغذون بها إلى الرعي أو النهار.

الشيخ ابن جبرين

* * * *

[هلاك القرى]

س - قال تعالى في سورة {الإسراء " {وإن من قرية إلا نحن مهلوكها قبل يوم القيامة أو معذوبها عذاباً شديداً كان ذلك في الكتاب مسطوراً} هل هذا العذاب لا محالة حال بالقرى التي يؤمن أهلها أم الذين فسقوا وعصوا عن أمر ربهم أم ما المقصود بذلك؟

ج- هذه الآية صريحة الدلالة بأن الله تعالى حكم على كل قرية بالعذاب مستقبلاً وهو خبر يقيني والمعنى أن كل قرية لابد أن يقع منها كفر ومعاصي تستوجب العذاب والإهلاك ولا يظلم ربك أحداً وهو عالم لكل بلد، فمن ذلك ما قد وقع ومنه مالم يقع لكنه لابد أن يقع والعذاب قد يكون بالأمراض وبالفقر أوالجوع أو بالغنى وتسليط الأعداء.

الشيخ ابن جبرين

* * * *

معنى قوله تعالى {وفتحت السماء. فكانت أبوابا..}

س - ما معنى قوله تعالى {وفتحت السماء فكانت أبوابا} ؟

ج- هذه الآية الكريمة تشير لمشهد من مشاهد يوم القيامة، ذلك أنه في يوم القيامة تفتح أبواب السماء من جميع الجهات، أبواباً كثيرة لنزول الملائكة الكرام عليهم الصلاة والسلام، ذلك النزول الذي أشار اله إليه في قوله تعالى {ويوم تشقق السماء بالغمام ونُزل الملائكة

<<  <  ج: ص:  >  >>