للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حديث التكبر على المتكبر!

س - لاحظت على أحد الأصدقاء أنه لا يرد السلام على أحد الناس وهو ينظر إليه بعين التكبر ولما سألته عن ذلك أخبرني أن ذلك الشخص متكبر، والحديث يقول {التكبر على المتكبر صدقة} هل هذا الحديث صحيح، وهل يجوز ذلك الفعل؟

ج- التكبر على عباد الله من كبائر الذنوب ولا يحل أن يتكبر على أحد، حتى وإن تكبر، ودواء هذا التكبر الواقع من بعض الناس ليس بأن يتكبر عليه ولكن دواؤه بأن يُنصح ويخوف من الله - عز وجل - ويقال له أتق الله فإن الكبر من كبائر الذنوب. وأما الحديث الذي ذكره السائل فهو حديث باطل لا يصح عن النبي، - صلى الله عليه وسلم -.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

[لا تناقض بين الحديث والآية]

س - هل الحديث القائل {أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله..} صحيح، وألا متناقضا مع الآية الكريمة {وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين} ؟

ج- هذا الحديث صحيح وفي الباب أحاديث كثيرة بهذا المعنى ولا تناقض الآية الكريمة، فقوله تعالى {وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم} يعني الكفار والمشركين، فإنهم لم يقولوا لا إله إلا الله ولم يعملوا بها، فقتالهم جهاد في سبيل الله وهكذا قتال من قال لا إله إلا الله ولم يعمل بحقها فترك بعض أركان الدين أو استحل بعض المحرمات وأصر على ذلك فقتاله جهاد في سبيل الله لقوله.. {إلا بحقها} .

الشيخ ابن جبرين

* * * *

<<  <  ج: ص:  >  >>