للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

" ٢ " هذا الحديث رواه ابن أبي الدنيا وغيره كما في لطائف المعارف ولكنه ضعيف من جميع طرقه. وقد ورد في فضل رمضان أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما.

الشيخ ابن جبرين

* * * *

[حديث {من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد..}]

س - يقول صلى الله عليه وسلم {من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعداً} فهل حالق لحيته تقبل صلاته أولاً؟

ج- هذا الحديث روي من طرق عدة بألفاظ مختلفة عن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، ولم يثبت عن طريق صحيح وروى عن ابن مسعود وابن عباس والحسن وجماعة، والموقوف هو الصحيح، قال ابن كثير بعد أن ذكر هذا الحديث مرفوعاً إلى النبي، - صلى الله عليه وسلم -، وموقوفاً والأصح الموقوفات على ابن مسعود وابن عباس والحسن وقتادة والأعمش وغيرهم.

وذكر بعض العلماء أن معناه فاسد لمنافاته النصوص الصحيحة الدالة على أن الصلوات تمحو الذنوب وتذهب السيئات.

وعلى هذا يتبين أن حلق المصلي لحيته لا يمنع صحة صلاته ولا من قبولها بل له من ثواب صلاته بقدر ما أتى به منها على وجهه الشرعي وعليه إثم حلق لحيته ويكون مؤمناً بما فيه من إيمان وعمل صالح، وفاسقاً بما فيه من المعاصي، ويعلم من ذلك أن الصلاة إنما تنهي عن الفحشاء والمنكر وإذا أقيمت كما شرع الله في الكتاب والسنة.

اللجنة الدائمة

* * * *

[حديث حول الطيرة]

س - ما التوفيق بين قوله، - صلى الله عليه وسلم -، {لا طيرة ولا هامة} وقوله {إن كانت الطيرة ففي البيت والمرأة والفرس} .. أفيدونا جزاكم الله خيراً؟

ج- الطيرة نوعان الاول من الشرك وهي التشاؤم من المرئيات أو المسموعات فهذه يقال

<<  <  ج: ص:  >  >>