للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب} . {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} وأما أن يقرأ القرآن وهو راكع أو هو ساجد فذلك منهي عنه، قال بعض أهل العلم إن صلاته تبطل إذا قرأ القرآن وهو راكع أو ساجد.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

[جريان الشيطان حسي]

س - يقول رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، {إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم} ، هل الجريان هنا حسي أم معنوي؟

ج- الجريان حسي لكننا لا نراه ولا نعلم كيفيته إنما هي مخالطة، يخالط الإنسي جني يدخل في جسمه، ويظهر أثر هذا على تصرفات الإنسي، قد يتكلم الإنسي بكلام أو يعمل عملاً بغير اختياره، وإنما هذا يكون من مس الجن بتغطيتهم على عقله وإراداته، فهذا من عجائب قدرة الله سبحانه وتعالى حيث خلق هذا الخلق وأعطاه هذه القدرة على مماسة الانس وهم لا يشعرون به ولا يرونه مع ملابسته لهم..

ثم إذا قرئ عليه القرآن وعُوِّذ فإنه يخرج بإذن الله تعالى ويعود الإنسي سليما كما كان.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

[معنى قوله، - صلى الله عليه وسلم -، {إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان..}]

س - ما معنى قول النبي، - صلى الله عليه وسلم -، أن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه؟

ج- هذا الحديث رواه ابن ماجه عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، ورواه الطيراني في الكبير والحاكم في المستدرك كلاهما عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، وقال الحاكم صحيح على شرطهما، وقال أبو حاتم لا يثبت نقله عنه الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام، ورواه الطبراني في الكبير عن ثوبان رضي الله عنه مولى النبي، - صلى الله عليه وسلم -، لكن بسند ضعيف كما قال الهيثمي في مجمع

<<  <  ج: ص:  >  >>