للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لا يجوز كتابة النشرتين ولا توزيعهما ولا المشاركة في ترويجها بأي وجه من الوجوه وعلى من سبق له شيء من ذلك أن يتوب إلى الله سحانه ويندم على ما حصل منه، ويعزم على عدم العودة إلى ذلك مطلقاً، والله المسؤول سبحانه أن يرينا جيمعا الحق حقا ويزرقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويزرقنا اجتنابه، وأن يعيدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

* * * *

[حديث {النساء شقائق الرجال}]

س - {النساء شقائق الرجال} هل هذا الحديث صحيح، وما معنى شقائق الرجال؟

ج- نعم هذا حديث صحيح، والمعنى والله أعلم إنهن مثيلات الرجال إلا ما استثناه الشارع كالإرث والشهادة وغيرها مما جاءت به الأدلة.

الشيخ ابن باز

* * * *

[حديث الثوم والبصل]

س - هناك حديث عن رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال {من أكل بصلا أو ثوما أو كراثا فلا يقربن مساجدنا ثلاثة أيام فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم} أو كما قال عليه الصلاة والسلام هل معنى ذلك أن الأكل لأي من هذه الأشياء لا تجوز له الصلاة في المسجد حتى تمضي عليه تلك المدة أم يعتبر أكلها غير جائز لمن تلزمه صلاة الجماعة؟

ج- هذا الحديث وما معناه من الأحاديث الصحيحة يدل على كراهة حضور المسلم لصلاة الجماعة ما دامت الرائحة توجد منه ظاهرة تؤذي حوله سواء كان ذلك من أجل الثوم أو البصل الكراث أو غيرها من الأشياء المكروهة الرائحة كالدخان حتى تذهب الرائحة..

أما التحديد بثلاثة أيام فلا أعلم له أصلا..

الشيخ ابن باز

* * * *

<<  <  ج: ص:  >  >>