للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ج- لا ينبغي هذه الكيفية لأنها بدعة، أما الدعاء للمتصدق من غير وضع الأيدي على المال المتصدق به، ومن دون اجتماع على رفع الأصوات على الكيفية المذكورة فهو مشروع لقول النبي، - صلى الله عليه وسلم -، {من صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنك قد كافأتموه} رواه أبو داود والنسائي باسناد صحيح.

الشيخ ابن باز

* * * *

[حكم رفع اليدين في دعاء الخطبة]

س - ما حكم رفع اليدين عند دعاء الإمام في خطبة الجمعة، حيث كنت أفعل ذلك ونهاني عنه أحدهم بعد الصلاة ولكنه لم يقدم دليلاً على قوله؟

ج- رفع اليدين في دعاء الخطبة غير مشروع ولهذا أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في خطبة الجمعة، ويشرع هذا في حالين الاستسقاء وهو طلب نزول الماء، وكذلك طلب رفع المطر، ودليل ذلك ما رواه أنس من حديث الرجل الذي دخل والنبي، - صلى الله عليه وسلم -، يخطب فقال هلكت الأموا.. الخ. فرفع النبي، - صلى الله عليه وسلم -، ودعا. وذكر أنس أن الرجل في الجمعة التي بعدها وقال يا رسول الله غرق المال ... الخ. فرفع النبي، - صلى الله عليه وسلم -، يديه وقال اللهم حوالينا لا علينا.. الخ الحديث الذي رواه مسلم في كتاب الاستسقاء.

فالخطيب لا يرفع يديه إلا في هذه الموضعين والناس لا يرفعون أيديهم إلا إذا رفع الخطيب يده لأن الصحابة رفعوا أيديهم حين رفع النبي، - صلى الله عليه وسلم -، يده.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

<<  <  ج: ص:  >  >>