للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بقوله {إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة} وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة

* * * *

[الامام يدعو بعد الصلاة والمأمومون يؤمنون]

س - فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء على ما ورد من المستفتي عبد الرحمن المظهري..

والسؤال نرى في بعض المناطق أن الامام يرفع يديه بعد الصلوات المكتوبة والمأمومون كذلك.. يدعو الامام ويؤمن المأمومون على دعائه فارجو إثباته أو نفيه بالدلائل؟

ج- العبادات مبنية على التوقيف فلا يجوز أن يقال أن هذه العبادة مشروعة من جهة أصلها أو عددها أو هيأتها أو مكانها إلا بدليل شرعي يدل على ذلك ولا نعلم سنة في ذلك عن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، وهديه، - صلى الله عليه وسلم -، في هذا الباب ثابت بالأدلة الدالة على ما كان يفعله، - صلى الله عليه وسلم -، بعد السلام وقد جرى خلفاؤه وصحابته من بعده ومن بعدهم التابعون لهم باحسان، ومن أحدث خلاف هدى، - صلى الله عليه وسلم -، فهو مردود عليه قال، - صلى الله عليه وسلم -، {من عملا عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد} فالامام الذي يدعو بعد السلام ويؤمن المأمومون على دعائه والكل رافع يديه يطالب بالدليل المثبت لعمله وإلا فهو مردود عليه.

إذا علم ذلك فإننا نبين نبذة من هديه، - صلى الله عليه وسلم -، فمن ذلك أنه إذا سلم استغفر الله ثلاثاً ويقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. قيل للأوزاعي كيف الاستغفار. قال يقول استغفر. قال يقول استغفر الله استغفر الله. هذه رواية مسلم والترمذي والنسائي إلا أن النسائي قال إن رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، كان إذا انصرف من صلاته، وذكر الحديث وفي روايه أبي داود أن رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، كان إذا

<<  <  ج: ص:  >  >>