للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم.. هذه هي أصول الدعوة التي يجب أن نرتبها هكذا إذا كنا ندعو قوماً كافرين، لكن إذا كنا ندعو قوماً مسلمين قد عرفوا الأصل الأول وهو التوحيد ولم ينقصوه أو ينقضوه دعوناهم إلى ما بعده كما هو بين من هذا الحديث.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

[لابد من العلم والبصيرة في النصيحة]

س - سائلة تقول أحياناً أرى بعض الناس على خطأ، وعندما أبدي لهم النصيحة ينتابين شعور هو أنني ربما أكون مثلهم يوما من الأيام لأن هناك قولاً معناه " لا تعب على أخيك فيعافيه الله ويبتليك "؟

ج- هذا لأمر الذي ينتابك من مكائد الشيطان ليثبطك بذلك عن النصحية، فاتقى الله ولا تطيعي عدو الله واستمري في النصيحة لمن ترينه عل عمل أو قول يخالف الشرع المطهر إذا كنت على علم وبصيرة في ذلك عملاً بقول الله سبحانه {قُل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني..} الآية.

وقول عز وجل {أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} الآية.. وقول سبحانه {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف ونيهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم} .

نسأل الله لنا ولك التوفيق والثبات على الحق والعافية من وساوس الشيطان إنه خير مسؤول.

الشيخ ابن باز

* * * *

<<  <  ج: ص:  >  >>