للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصدقة يقال له عبد الله ابن اللتبية فلما رجع بالصدقة، قال هذا لكم وهذا أهدى إلي، فخطب النبي، - صلى الله عليه وسلم -، وأنكر ذلك وقال {هلا جلس في بيته أبيه وأمه حتى ينظر أيهدي له أم لا} .. فدل ذلك التعبير وهو هلا جلس في بيت أبيه وأمه، على السبب الذي من أجله حذر أصحاب الأعمال العامة من قبول ما يهدى إليهم، فلو بقيت في منزلك لما أهدى إليك هؤلاء شيئاً.. والأسلم والأورع ألا تقبل شيئاً غير راتبك.. والله أعلم.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

عدم امتثال قرار ولي الأمر في ترك التدخين.. من الخيانة

س - أصدر أوالو الأمر قراراًَ حكيماً يمنع التدخين في المؤسسات الحكومية، وبعض المسئوولين ملتزمون بهذا القرار وحريصون على تنفيذه وبعض آخر ليس ملتزماً.. فهل هؤلاء الذين لم يلتزموا به يعتبرون في عداد الخائنين للأمانة التي أسندها لهم ولي الأمر؟

ج- هؤلاء الذين لم يمثلوا الأمر يعتبرون قد خانوا الأمانة وارتكبوا معصيتين إحداهما، تعاطي التدخين وهو محرم ومنكر لما فيه من المضار العظيمة والإسكار في بعض الأحيان.

والثانية عصيانهم لولي الأمر فيما أمرهم به من ترك هذه المعصية ومنع الموظفين منها وقد قال الله - عز وجل {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم..} الآية.

وقال النبي، - صلى الله عليه وسلم -، {من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني} متفق عليه واللفظ لمسلم.

والمراد بذلك طاعة الأمير في المعروف لقول النبي، - صلى الله عليه وسلم -، {إنما الطاعة في المعروف} وبالله التوفيق.

الشيخ ابن باز

* * * *

<<  <  ج: ص:  >  >>