للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حكم إعادة أسئلة الأختبار]

س - يقوم بعض المدرسين عندنا بإعادة أسئلة الاختبار التي اختبر فيها الطلاب الذين في الشعبة السابقة، وربما علم الطلاب بالأسئلة فهل في هذا الشيء؟ مع العلم أنه ربما اشتهر عن هذا المدرس استعماله لهذه الطريقة.. وجزاكم الله خيرا؟

ج- لا يجوز ذلك فإن الاختبارات تجري لأجل معرفة مهارات الطلاب وحفظهم وذكائهم ومتابعتهم ولا يحل للمدرس أن يظهرها أو يشير إليها فإن هذه الأسئلة أمانة عنده ولا يجوز له إطلاع أحد عليها فذلك من الخيانة والغش المحرم فليعلم.

الشيخ ابن جبرين

* * * *

[حكم تأخر المدرس عن الدرس]

س - نحن بعض المدرسات، نلاحظ على كثير من المدرسات، أنهن يتأخرن عن الحضور في قاعة الدراسة " الفصل " في الوقت المحدد. فتتأخر المدرسة بعض الوقت، وتكون جالسة مع المدرسات في غرفتهن وليس هناك ضرورة لذلك. فما حكم ذلك؟ مع أننا سمعنا نفس المشكلة عند المدرسين؟

ج- هذا حرام عليهن فلا يحل للمعلم ولا للمعلمة التأخر عن دخول الفصل " قاعة التدريس " من حين إعلان دخول الحصة لقول تعالى {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} وقوله {وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا} وقوله {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} أي اعدلوا وليس من العدل أن يأخذ الموظف من معلم أو معلمة أو غيرهما راتبه كاملاً ويستاهل في أداء وظيفته التي جعل له الراتب في مقابلة القيام بها، فإن حصل ذلك

<<  <  ج: ص:  >  >>