للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

منه فليتحمل الوعيد المذكور في قوله {ويل للمطففين الذين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} . وفق الله الجميع للخيرات وأداء الأمانات.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

[حكم غيبة الطالبات والمعلمات]

س - يوجد معي زميلات في العمل أغلب كلامهن عن الطالبات والمدرسات.. فقدمت لهن النصح أكثر من مرة وكانت نصائحي إيجابية ولكن ما يلبئن أن يعدن إلى هذا الفعل فماذا علي أن أفعل وهل أكون آثمة معهن؟

ج- ما دمت تقدمين لهن النصيحة عن الكلام الذي لا يحل ولا يجوز في المدرسات والطالبات فأنت على خير وأن امتثلن صار الخير لهن أيضاً وان لم يمتثلن فأنت على خير وهن اللاتي أسأن وأذنين ولكن مع ذلك استمري في نصيحتي حتى ولو عدن إلى ما كن عليه لأنه من كثرة النصيحة والدعوة إلى الله ربما يحصل الإقلاع التام والواجب عليهن وعلى غيرهن أن يحفظن ألسنتهن من القول المحرم وأن يعلمن أنهن لا يتكلمون بأحد بما يكره إلا كان غيبة تجازى الواحدة منهن عليها يوم القيامة فيؤخذ من حسناتهم وتضاف إلى حسنات اللاتي أغتبن.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

[أسأل فهل أجيب]

س - أنا مدرسة دين متخرجة من الكلية المتوسطة قسم دراسات إسلامية وقد اطلعت على مجموعة من الكتب الفقهية. فما هو الحكم حين أسأل من قبل الطالبات فأجاوبهن عى حسب معرفتي أى عن طري القياس والاجتهاد دون التدخل في أحكام الحرام والحلال؟

ج- عليك مراجعة الكتب والاجتهاد ثم الإجابة بما غلب على ظنك أنه الصواب ولا حرج عليك في ذلك، أما إذا شككت في الجواب ولم يتبين لك الصواب فقولي لا أدري وعديهن

<<  <  ج: ص:  >  >>