للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[رؤية الأموات]

س - هل أحلام الموت ورؤية الأموات تدل على أن الشخص سوف يموت وماذا يصنع الإنسان لكي تذهب عنه هذه الأحلام؟

ج- هذه الأحلام مما يروع الإنسان في المننام ويفزعه من الشيطان لأن الشيطان حريص على إدخال الحزن والترويع على كل مسلم، قال تعالى {إنما النجوى من الشطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله} . وهكذا الأحلام الرديئة التي تحزن المرء وتروعه إنما هي من الشيطان ولهذا أمر عليه الصلاة والسلام من رأى ما يكره أن ينقل عن يساره ثلاث مرات ويقول {أعوذ من شر الشيطان ومن شر ما رأيت} ثم ينام على الجنب الآخر ولا يحدث أحداً بما رأى.

فإذا رأيت ما تكره من الموت أو غيره فاعمل كما أمر، - صلى الله عليه وسلم -، اتفل على يسارك ثلاث مرات وقل أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت، وعد إذا أردت أن تنام ونم على الجانب الثاني.. وإذا قمت لا تحدث أحداً بما رأيت فإن ذلك لا يضرك.

وعلى هذا فإذا رأى الإنسان في منامه من أمر الموت فإن هذا ليس دليلاً على أنه سيموت قريباً بل هذا من الشيطان من أجل إدخال الحزن عليه، والخوف فليستعذ بالله منه ولا يحدث به أحداً.

الشيخ ابن عثيمين

* * * *

[أطير في الفضاء]

س - أرى في منامي أحياناً أنني أطير في الفضاء كالطيور، وأرى أحيانا بعض الرؤى التي قد يتحقق بعضها، وكذلك بعض الأشخاص فأراهم مثلا، وهذا الأمر يحيرني على الرغم من سروري به، فما تفسير ذلك؟

ج- لا تخف من آثار هذه الأحلام ولا تحرص على تعبيرها فإن الرؤيا على جناح طائر حتى

<<  <  ج: ص:  >  >>