للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حكم استماع البرامج التي تتخللها الموسيقى]

س - ما حكم استماع بعض البرامج المفيدة كاقوال الصحف ونحوها التي تتخللها الموسيقي؟

ج- لا حرج في استماعها والاستفادة منها مع قفل المذياع عند بدء الموسيقى حتى تنتهي لأن الموسيقى من جملة آلات اللهو يسر الله تركها والعافية من شرها.

الشيخ ابن باز

* * * *

[الموسيقى التي تذاع في التلفاز]

س - هل يجوز للمسلم أن يستمع للغناء والموسيقي بحجة أنها تذاع في الإذاعة والتلفاز؟

ج- لا يجوز استماع الأغاني والآت الملاهي لما في ذلك من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة ولأن استماعها بمرض القلوب ويقسيها.. وقد دل كتاب الله المبين وسنة رسوله الأمين عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم على تحريم ذلك.. أما الكتاب فقوله تعالى " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم " الآية وقد فسر أكثر العلماء من المفسرين وغيرهم لهو الحديث بأنه الغناء وآلات اللهو.

وروي البخاري - رحمه الله - في صحيحه عن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال {ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف} الحيدث. والحر هو الفرج الحرام، والحرير معروف وهو حرام على الذكور والخمر معروف وهو كل مسكر وهو حرام على جميع المسلمين من الذكور والآناث والصغار والكبار.. وهو من كبائر الذنوب.. والمعازف تشمل الغناء وآلات اللهو كالموسيقى والكمان والعود والرباب وأشباه ذلك.. وفي الباب آيات وأحاديث أخرى غير ما ذكرنا ذكرها العلامة ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان من مكائد الشيطان.

ونسأل الله لجميع المسلمين الهداية والتوفيق.. والعافية من أسباب غضبه.

الشيخ ابن باز

* * * *

<<  <  ج: ص:  >  >>