للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[{في الحضانة وبعض أحكام المولود}]

[الحيوانات المنوية هل هي حية أم لا روح فيها]

س - هل نفهم من نفخ الروح في الجنين بعد أربعة أشهر أن الحيوان المنوي المتحد ببيضة المرأة؟ والذي تكون الجنين منه لا روح فيه أم ماذا؟

ج- لكل من الحيوان المنوي وبويضة المرأة حياة تناسبه إذا سلم من الآفات تهيئ كلا منهما بإذن الله وتقديره للاتحاد بالآخر، وعند ذلك يتكون الجنين إن شاء الله ذلك ويكون حياً أيضاً حياة تناسبه، حياة النمو والتنقل في الأطوار المعروفة فإذا نفخ فيه الروح سرت فيه حياة أخرى بإذن الله اللطيف الخبير، ومهما بذل الإنسان وسعه ولو كان طبيباً ماهراً فلن يحيط علماً بأسرار الحمل وأسبابه وأطواره إنما يعرف عنه بما أوتى من علم وفحص وتجارب بعض الأعارض والأحوال، قال الله تعالى {الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال} وقال {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام} .

اللجنة الدائمة

* * * *

[حول المدة المشروعة للعقيقة؟]

س - هل مدة العقيقة أسبوع أم أسبوعان أو واحد وعشرون يوماً كما يقل؟ وهل يصح أن تذبح العقيقة في اليوم التاسع أو العاشر مثلاً؟

ج- الأفضل أن تكون في اليوم السابع كما جاء به الحديث، فإن فات فقد ذكر أهل العلم أن يكون في اليوم الرابع عشر، فإن فات ففي اليوم الحادي والعشرين ثم لا تعتبر الأسابيع بعد ذلك وهذا على سبيل الأفضلية ففط فلو ذبحها في اليوم السادس أو الخامس أو العاشر أو الخامس عشر فلا حرج عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>