للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الوساوس في الصلاة]

س مشكلتي أنني إذا دخلت المسجد واستقبلت القبلة وكبّرت تكبيرة الإحرام أرجع فأشك هل كبرت تكبيرة الإحرام فأكبر ثانية، وبعد ذلك أقرأ الفاتحة فأسهو وأعود إلى قراءتها من جديد وخاصة إذا كنت مع الإمام. هل صلاتي على هذه الحال صحيحة، وماذا أفعل للتجنب من السهو؟ أفيدوني أثابكم الله.

ج الصلاة والحال ما ذكر صحيحة، ولكن ينبغي لك الحذر من الوساوس وذلك بالإقبال على الله واستحضار عظمته إذا دخلت في الصلاة وجمع قلبك على ذلك، مع الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وبذلك تزول الوساوس إن شاء الله وترغم الشيطان وترضي ربك سبحانه.

الشيخ ابن باز

* * *

[العمل الذي من غير جنس الصلاة يبطلها]

س هل صحيح أن كثرة الحركات تبطل الصلاة؟

ج لا شك أن كثرة العمل الذي من غير جنس الصلاة يبطلها وينافي حكمتها، كالمشي المتواصل وكثرة الالتفات والعبث الكثير باليدين بغير ضرورة مع أنه يُنهى عن العبث والعمل في الصلاة ولو قليلاً، لأنه دليل الغفلة وينافي الخشوع المطلوب.

الشيخ ابن جبرين

* * *

[إمام يجهر بالبسملة]

س صليت في مسجد ولم ألحق بالجماعة فصليت مع بعض المصلين الذين فاتتهم الصلاة وكان الإمام يجهر ببسم الله الرحمن الله الرحيم في الصلاة، فهل هذا صحيح؟ أفيدونا أفادكم الله.

ج هذا الإمام على مذهب الشافعي الذي يرى أن البسملة آية من الفاتحة ويوجب الجهر بها، فالصلاة خلفه صحيحة مجزئة والجهر بالبسملة جائز ولكن في بعض الأحوال لا دائمًا هذا هو الصحيح الذي يجمع بين الأدلة. والله أعلم.

الشيخ ابن جبرين

* * *

<<  <  ج: ص:  >  >>