للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[التسبيح باليمنى فقط]

س صلى بنا أحد الشباب وبعد الصلاة صار يسبح بيده اليمنى فقط، فاستغرب بعض المصلين وسألوا الشاب عن ذلك، فقال هذه السنة. أرجو أن تفيدونا عن صحة ذلك؟

ج ما فعله الإمام هو الصواب فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعقد التسبيح بيمينه، ومن سبح باليدين فلا حرج في ذلك لإطلاق غالب الأحاديث. لكن التسبيح باليمنى أفضل، عملاً بالسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. والله ولي التوفيق.

الشيخ ابن باز

* * *

[رفع الصوت بالذكر بعد المكتوبة مشروع]

س كثر اللَّغط والجدال حول الجهر والإسرار بالتسبيح بعد الصلوات المفروضة، وحول هذا الموضوع أرجو إفادتنا عما يلي ١- أيهما أفضل الجهر أم الإسرار بالتسبيح؟ فإذا كان الجهر يشوش على من فاتته بعض الركعات، فما هو الحل؟ ٣- ما هي نصيحتكم للمتجادلين حول تلك المواضيع وغيرها خاصة في المساجد؟

ج ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من الصلاة المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال ابن عباس رضي الله عنهما (كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته) فهذا الحديث الصحيح وما جاء في معناه من حديث ابن الزبير والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهما وغيرهما كلها تدل على شرعية رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على وجه يسمعه الناس الذين عند أبواب المسجد وحول المسجد حتى يعرفوا انقضاء الصلاة بذلك، ومن كان حوله من يقضي الصلاة فالأفضل له أن يخفض قليلاً حتى لا يشوش عليهم، عملاً بأدلة أخرى جاءت في ذلك، وفي رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة فوائد كثيرة فيها إظهار الثناء على الله سبحانه وتعالى على ما مَنَّ به عليهم من أداء هذه الفريضة العظيمة، ومن ذلك تعليم للجاهل وتذكير للناسي ولولا ذلك لخفيت السنة على كثير من الناس. والله ولي التوفيق.

الشيخ ابن باز

* * *

<<  <  ج: ص:  >  >>