للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[هل رؤية الإمام واجبة]

س لدينا مسجد وإلى جانبه من الناحية الشمالية أرض مسوّرة وملاصقة للمسجد، ونود تخصيصها للنساء يصلين فيها في رمضان، هل يجوز ذلك مع العلم أنهن لا يرين الإمام وإنما يتابعنه من مكبر الصوت؟

ج في صحة صلاتهن في الأرض المذكورة خلاف بين العلماء إذا كن لا يرين الإمام ولا من وراءه إنما يسمعن التكبير، والأحوط لهن أن لا يصلين في الأرض المذكورة، بل يصلين في بيوتهن، إلا أن يجدن مكانًا في المسجد خلف المصلين أو في مكان خارجه يرين وهن فيه الإمام أو بعض المأمومين.

الشيخ ابن باز

* * *

[النساء هل يصلين جماعة]

س هل للنساء صلاة جماعة مثل الرجال أم عليهن أن يصلين فرادى؟ وإذا كان عليهن صلاة جماعة، فهل يجوز لي أن أصلي مع أهل ببتي لكي يكون لهن أجر صلاة الجماعة؟

ج صلاة الجماعة في المساجد تجب على الرجال، لكن إذا استأذنت المرأة إلى المسجد كُره منعها؛ وبيتها خير لها، فأما صلاة النساء في بيتهن جماعة فلا بأس بذلك، لكن تكون إمامتهن في صفهن، ولكن ليس لهن من فضل صلاة الجماعة مثل ما ورد في حق الرجال، ولا يجوز للرجل أن يترك المسجد ويصلي بأهله أو بنسائه في البيت جماعة، فإن إتيان المسجد واجب على الرجال للصلاة المفروضة.

الشيخ ابن جبرين

* * *

[حديث موضوع لا يصح]

س ورقة تُوزع بين الناس، وتتضمن حديثًا منسوبًا للنبي صلى الله عليه وسلم وفيه " من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة " إلى آخر ما جاء في الورقة، ويسأل عن صحة ذلك الحديث.

ج هذا الحديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، لا أساس له من الصحة، كما بين ذلك الحافظ الذهبي رحمه الله في (الميزان) ، والحافظ ابن حجر في (لسان الميزان) ، فينبغي لمن وجد هذه الورقة

<<  <  ج: ص:  >  >>