للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أما إذا كنت لا تستطيع الخروج إلى المسجد إطلاقاً وصليت في بيتك فإنه لا إثم عليك لأن هذا من العذر وقد قال الله عز وجل {فاتقوا الله ما استطعتم} . وقال النبي صلى الله عليه وسلم " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ".

الشيخ ابن عثيمين

* * *

[احرص على صلاة الجماعة ولو من وراء من تكره]

س احرص على صلاة الجماعة ولو وراء من تكره

س دخلت المسجد لأصلي ففوجئت بإمام لا أحب أن أصلي وراءه. فماذا علي لكي أكسب أجر صلاة الجماعة؟

ج إذا دخلت المسجد لصلاة الجماعة ووجدتهم يصلون فصل معهم حتى وإن كان الإمام ممن تركه، لأن صلاة الجماعة واجبة، وقد خصلت لك فلا يحل لك أن تفرط فيها.

ويبقى النظر في سبب كراهيتك لهذا الرجل؟ هل هو لخلل في دينه أم لعداوة شخصية بينكما؟

فإن كان لعدواة شخصية فإن الواجب على المسلم أن يزيل ما بينه وبين أخيه من أحقاد. وأن يبدل هذه الأحقاد الفة ومحبة لأن الله تعالى قال {إنما المؤمنون إخوة} .

وأما إذا كانت كراهيتك له لخلل في دينه فإن الواجب عليك أن تناصح وتبين له الخلل حتى يقوم بإصلاحه وليستقيم على أمر الله. أما ترك الناس بعضهم بعضاً إذا رأوا خللاً في دينهم والاكتفاء بإضمار الحقد والعداوة لهم فإن هذا خلاف حال المؤمنين الذين قال الله فيهم {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} .

الشيخ ابن عثيمين

* * *

[يجوز للمنفرد أن يقطع صلاته ليصلي مع الجماعة]

س إنسان كان يصلي الفرض وحده وفي أثناء ذلك دخل جماعة المسجد وكبّروا للصلاة جماعة، فهل يقطع صلاته أو ينويها نفلاً كي يصلي معهم؟

ج الأفضل أن يقلبها نفلا ثم يصلي مع الداخلين صلاة الجماعة لأجل تحصيل فضل الجماعة وإن قطعها وصلى معهم فلا بأس، لأنه قعطها لمصلحة شرعية تعود على نفس الصلاة.

والله ولي التوفيق

الشيخ ابن باز

* * *

<<  <  ج: ص:  >  >>