للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال النبي، صلى الله عليه وسلم ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) . متفق على صحته، وفي لفظ آخر قال عليه الصلاة والسلام ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) .

ركان، صلى الله عليه وسلم، يقول في خطبة الجمعة ((أابعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) . خرجه مسلم في حديث جابر رضي اله عنه.

الشيخ ابن باز

***

حكم تلقين الميت بعد الدفن.. وقراءة ((يس)) عند الاحتضار.

س رجل يقول ما حكم تلقين الميت بعد الدفن يقول أحدهم ((ياعبد الله بن عبديه اذكر العهد الذي خرجت عليه من دار الدنيا إلى دار الآخرة وهو شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله إلى قولهم فإذا جاءك الملكان الموكلان بك وسألاك من ربك وما دينك ومن نبيك فقل لهما الله ربي والإسلام ديني ومحمد نبيي، الكعبة قبلتي والمسلمون أخواني وكلاماً كثيراً نحو هذا وكل هذا بعد دفن الميت غير تلقينه ((يس)) عند الاحتضار وهل جاء حديث صحيح في ذلك لأن المجيزين يحتجون بأحاديث بمعنى هذه.؟

ج هدي الرسول، صلى الله عليه وسلم، أنه إذا فرغ من دفن الميت قام على قبره هو وأصحابه وسأل له المغفرة والتثبيت وأمرهم أن يسألوا له ذلك ولم يكن يجلس يقرأ عند القبر ولا يلقن الميت. قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ ((تلقين الميت بعد موته ليس واجباً بالإجماع ولا كان من عمل المسلمين المشهور بينهم على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخلفائه بل ذلك مأثور عن طائفة من الصحابة كأبي أمامة وواثلة بن الأسقع فمن الأئمة من أخذ به كالإمام أحمد وقد استحبه طائفة من أصحابه وأصحاب الشافعي ومن العلماء من يكرهه لا عتقاده أنه بدعة فالأقوال فيه ثلاثة الاستحباب والكراهة والإباحة وهذا أعدل الأقوال بأما المستحب الذي أمر به وحث عليه النبي، صلى الله عليه وسلم، فهو الدعاء للميت)) .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة

***

[بدعة منكرة]

س ورد في الترغيب والترهيب إذا مات الميت ((خذ حفنة من تراب قبره واقرأ

عليها بعض الآيات ــ لا أذكرها ــ ثم احثها على كفنه فلن يعذب في قبره. ما صحة ذلك أثابكم الله؟

<<  <  ج: ص:  >  >>