للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(فتاوى متفرقة)]

[حكم من أفطر يوما من رمضان ثم تاب]

س ما حكم من أكل يوماً في رمضان عمداً ثم تاب إلى الله هل تقبل توبته؟

ج نعم تقبل توبته لقول سبحانه (وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى) وغير ذلك مما جاء في الكتاب والسنة.

اللجنة الدائمة

***

[أفطرت عمد من أجل الامتحانات]

س أنا فتاة أجبرتني الظروف على إفطار ستة أيام من شهر رمضان عمداً والسبب ظروف الامتحانات لأنها بدأت في شهر رمضان. . والمواد صعبة. . ولولا إفطاري هذه الأيام أتمكن من دراسة المواد نظراً لصعوبتها وأرجو إفادتي ماذا أفعل كي يغفر الله لي جزاكم الله خيراً؟

ج عليك التوبة من ذلك وقضاء الأيام التي أفطرتها والله يتوب على من تاب وحقيقة التوبة التي يمحو الله بها الخطايا الإقلاع من الذنب وتركه تعظيماً لله سبحانه وخوفاً من عقابه والندم على ما مضى منه والعزم الصادق أن لا يعود إليه، وإن كانت المعصية ظلماً للعباد فتمام التوبة تحللهم من حقوقهم. . . قال الله تعالى (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) وقال سبحانه (يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً) الآية.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ((التوبة تَجُبُّ ما قبلها)) . . . وقال صلى الله عليه وسلم ((من كان عنده لأخيه مظلمة من عرض أو شيء فليتحلله اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ من حسناته بقدر مظلمته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه)) . . . رواه البخاري في صحيحه والله ولي التوفيق.

الشيخ ابن باز

***

[بركة السحور]

س يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((تسحروا فإن في السحور بركة)) فما المقصود ببركة السحور؟

ج بركة السحور المراد بها البركة الشرعية والبركة البدنية، أما البركة الشرعية فمنها امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وقوته على الصوم.

الشيخ ابن عثيمين

***

<<  <  ج: ص:  >  >>