للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قضاء الست كذلك بعد قضاء رمضان حتى ولو كان في غير شوال أم لا يلزمها سوى قضاء رمضان، وهل صيام هذه الستة أيام من شوال تلزم على الدوام أم لا؟

ج صيام ست من شوال سنة وليست فريضة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)) خرجه الإمام مسلم في صحيحه والحديث المذكور يدل على أنه لا حرج في صيامها متتابعة أو متفرقة لإطلاق لفظه. والمبادرة بها أفضل لقوله سبحانه (وعجلت إليك ربَّ لترضى) ولما دلت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية من فضل المسابقة والمسارعة إلى الخير. ولا تجب المداومة عليها ولكن ذلك أفضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((أحب العمل إلى الله مادوام عليه صاحبه وإن قل)) ولا يشرع قضاؤه بعد انسلاخ شوال لأنها سنة فات محلها سواء تركت لعذر أو لغير عذر. والله ولي التوفيق.

الشيخ ابن باز

***

[القضاء أولا]

س من عليه صيام أيام من رمضان ورغب في صيام ست من شوال وأراد صيامها قبل أن يقضي ما عليه على اعتبار أن أيام رمضان يمكن قضاؤها أي وقت أما الست من شوال فهي خاصة بشهر شوال. أرجو إفادتي أثابكم الله.

ج المشروع أن يبدأ بالقضاء قبل صيام الست لأن الرسول صلى عليه وسلم قال ((من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال)) . وإذا صامها قبل القضاء لم يحصل إتباعها رمضان بل يكون صامها قبل بعضه ولأن الفرض أم فكان أولى بالتقديم.

الشيخ ابن باز

***

[لا يجوز تقديم صيام ست شوال على صيام الكفارة]

س رجل عليه كفارة صيام شهرين متابعين وأحب أن يصوم ستا من شوال فهل يجوز له ذلك؟ ...

ج الواجب البدار بصوم الكفارة فلا يجوز تقديم الست عليها لأنها نفل والكفارة فرض وهي واجبة على الفور فوجب تقديمها على صوم الست وغيرها من صوم النافلة.

الشيخ ابن باز

***

<<  <  ج: ص:  >  >>