للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ريب أن للوراثة تأثيراً في خلق الإنسان وفي خلقه، ولهذا جاء رجل إلى النبي، - صلى الله عليه وسلم -، فقال يا رسول الله، إن امرأتي ولدت غلاماً أسود - يعرض بهذه المرأة كيف يكون الولد أسود وأبواه كل منهما أبيض - فقال له الرسول، عليه الصلاة والسلام، " هل لك من إبل "؟ قال " نعم " قال فما ألوانها؟ قال حٌمر. قال هل فيها من أوراق؟ قال نعم. قال فأنى لها ذلك؟ قال لعله نزعها عرق. فقال النبي، - صلى الله عليه وسلم -، " أبنك هذا لعله نزعه عرق ".

فدل هذا على أن للوراثة تأثيراً، ولا ريب في هذا، ولكن النبي، - صلى الله عليه وسلم -، قال " تنكح المرأة لأربع لمالها، وحسبها، وجمالها، ودينها، فأظفر بذات الدين تربت يداك ". فالمرجع في خطبة المرأة إلى الدين، فما كانت أدين وكلما كانت أجمل أولي سواء أكانت قريبة أم بعيدة، وذلك لأن الدينة تحفظه في ماله وفي ولده وفي بيته والجميلة تسد حاجته وتغض بصره ولا يلتفت معها إلى أحد. والله أعلم.

الشيخ ابن عثيمين

* * *

[العقم نوعان]

س - ما رأي فضيلتكم فيمن يقول إن العقم يمكن علاجه؟ والله يقول " ويجعل من يشاء عقيما " جزاكم الله خيراً؟

ج- رأينا أن العقم نوعان نوع عارض لسبب من الأسباب، فهذا يمكن علاجه، ونوع طُبع عليه الإنسان أي أن الله خلقه عقيما، فهذا لا يمكن علاجه، ولو عولج لم ينفع، لأن الله أراد يكون عقيماً ولا راد لقضائه.

الشيخ ابن عثيمين

* * *

[لا حاجة للكشف الطبي قبل الزواج]

س - أرغب في الزواج من بنت عمي، ولكنها نصحتني وكذلك نصحني بعض المقربين يعمل كشف طبي قبل الزواج حتى نطمئن على جينات الوراثة، فهل هذا فيه تدخل في

<<  <  ج: ص:  >  >>