للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ "، أَرَادَ بِهِ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ دُونَ غَيْرِهِمْ.

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ تَكْفِيَانِ لِمَنْ قَرَأَهُمَا

٧٨١ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ يَحْيَى الْبَلْخِيُّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: لَقِيتُ أَبَا مَسْعُودٍ فِي الطَّوَافِ فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ، فَحَدَّثَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَنْ قَرَأَ الْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ " (١) . [١: ٢]


= " الميزان " ١/٦٣١، وابن حجر في " اللسان " ٢/٣٧٦، وزاد الأخير: وذكره ابن حبان في " الثقات "، وهو خالد بن سعيد بن مريم التيمي الذي أخرج له (د ق) ، وقال في " تهذيب التهذيب " ٣/٩٥: وقال ابن المديني: لا نعرفه، وساق له العقيلي خبرا استنكره، وجهله ابن القطان.
وأخرجه الطبراني في " الكبير " (٥٨٦٤) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل والحسين بن إسحاق التستري، كلاهما عن الأزرق بن علي بهذا الإِسناد إلا أنه تحرف فيه خالد بن سعيد إلى سعيد بن خالد، وأورده الهيثمي في " المجمع " ٦/٣١٢ عن الطبراني، وقال: وفيه سعيد بن خالد وهو ضعيف، كذا قال، وقد علمت أن الصواب خالد بن سعيد.
(١) إسناده صحيح. سفيان: هو ابن عيينة، ومنصور: هو ابن المعتمر، وإبراهيم: هو النخعي.
وأخرجه أحمد ٤/١٢٢، والبخاري (٥٠٠٩) في فضائل القرآن: باب فضل سورة البقرة، والنسائي في " عمل اليوم والليلة " برقم (٧١٨) ، والبغوي في " شرح السنة " (١١٩٩) ، من طرق عن سفيان، به.
وأخرجه البخاري (٥٠٥١) في فضائل القرآن: باب في كم يقرأ القرآن، من طريق سفيان أيضاً به، لكن فيه: عن عبد الرحمن بن يزيد أخبره علقمة عن أبي مسعود، ولقيته وهو يطوف بالبيت.
وأخرجه الطيالسي ٢/١٠، وأحمد ٤/١٢١، ومسلم (٨٠٧) (٢٥٥) في صلاة =

<<  <  ج: ص:  >  >>