للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

آيَاتٍ مِنْ سُورَةِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ" (١) . [١: ٢]

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْآيَ الَّتِي يَعْتَصِمُ الْمَرْءُ بِقِرَاءَتِهَا مِنَ الدَّجَّالِ هِيَ آخِرُ سُورَةِ الْكَهْفِ

٧٨٦ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ بِتُسْتَرَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَنْ قَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ " (٢) .


(١) إسناده صحيح، وأخرجه أحمد ٦/٤٤٩ عن روح، عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإِسناد ولفظه " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال ".
وأخرجه أحمد ٥/١٩٦ و٦/٤٤٩، ومسلم (٨٠٩) في صلاة المسافرين: باب فضل سورة الكهف وآية الكرسي، وأبو داود (٤٣٢٣) في الملاحم: باب خروج الدجال، والنسائي في " عمل اليوم والليلة " برقم (٩٥١) ، والبغوي في " شرح السنة " (١٢٠٤) ، من طرق عن قتادة، به، وصححه الحاكم ٢/٣٦٨، ووافقه الذهبي، ولفظ الجميع: " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف ... ".
(٢) إسناده صحيح، وأخرجه أحمد ٦/٤٤٦ من طريق محمد بن جعفر، وحجاج عن شعبة، به، وأخرجه مسلم (٨٠٩) من طريقين عن محمد بن جعفر، عن شعبة، وقال عقبها: وقال همام من أول الكهف كما قال هشام. ينزع في ذلك إلى ترجيح روايتهما على رواية شعبة، وهو الأشبه بالصواب، لا سيما وقد وافقهما سعيد بن أبي عروبة وشيبان بن عبد الرحمن.
وقد أخرجه الترمذي (٢٨٨٦) من طريق محمد بن جعفر به، ولفظه: " من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف ... ".
وأخرجه النسائي في الكبرى كما في " تحفة الأشراف " ٨/٢٣٣ في فضائل القرآن وفي اليوم والليلة عن عمرو بن علي عن غندر، به، وقال: " من قرأ عشر آيات من الكهف " وقال في اليوم والليلة " العشر الأواخر " وفي فضائل القرآن واليوم =

<<  <  ج: ص:  >  >>