للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ تَفَضُّلِ اللَّهِ جَلَّ وَعَلَا عَلَى قَارِئِ سُورَةِ الْإِخْلَاصِ بِإِعْطَائِهِ أَجْرَ قِرَاءَةِ ثُلُثِ الْقُرْآنِ

٧٩١ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ الْعَابِدُ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ: أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ " (١) . [١: ٢]


= وأخرجه الترمذي (٣٤٠٣) في الدعوات، من طريق أبي داود الطيالسي، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن رجل أن فروة ... وهذا إسناد منقطع.
وصححه الحاكم ١/٥٦٥ من طريق مالك بن إسماعيل، عن إسرائيل، عن فروة، به، ووافقه الذهبي. وانظر ما قبله.
(١) إسناده صحيح، وهو في " الموطأ " ١/٢٠٨ في القرآن: باب ما جاء في {قل هو الله أحد} ، ومن طريق مالك أخرجه أحمد ٣/٣٥، والبخاري (٥٠١٣) في فضائل القرآن: باب فضل {قل هو الله أحد} ، و (٦٦٤٣) في الأيمان والنذور: باب كيف كانت يمين النبي - صلى الله عليه وسلم -، و (٧٣٧٤) في التوحيد: باب ما جاء فِي دُعَاءِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أمته إلى توحيد الله تبارك وتعالى، وأبو داود (١٤٦١) في الصلاة: باب في سورة الصمد، والنسائي ٢/١٧١ في الافتتاح: باب الفضل في قراءة {قل هو الله أحد} ، وفي " عمل اليوم والليلة " برقم (٦٩٨) ، والبغوي في "شرح السنة" برقم (١٢٠٩) .
قال البخاري: زاد إسماعيل بن جعفر، عن مالك، عن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري: أخبرني أخي قتادة بن النعمان أن رجلاً قام في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -..، وهو بهذه الرواية عند البخاري (٥٠١٤) و (٧٣٧٤) . وقتادة بن النعمان أخو أبي سعيد لأمه.
وفي الباب عن ابن مسعود وأبي بن كعب وأبي أيوب الأنصاري وغيرهم، انظر =

<<  <  ج: ص:  >  >>