للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمَرْءِ أَنْ يَرْفَعَ يَدَيْهِ عِنْدَ الدُّعَاءِ لِلَّهِ جَلَّ وَعَلَا

٨٧٧ - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ بِالرَّقَّةِ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ صَالِحٍ الْأَنْطَاكِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي الدُّعَاءِ حَتَّى يُرَى بَيَاضُ إِبْطَيْهِ» (١) [٥: ١٢]


= (٣٨٦٥) في الدعاء: باب رفع اليدين في الدعاء، عن بكر بن خلف، كلاهما عن ابن أبي عدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٤٨٨) في الصلاة: باب الدعاء ومن طريقه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٩٠، من طريق عيسي بن يونس. والطبراني (٦١٤٨) من طريق أبي أسامة، كلاهما عن جعفر بن ميمون، به.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (١٣٨٥) من طريق أبي حاتم محمد بن إدريس، حدثنا الأنصاري، حدثني أبو المعلى، حدثنا أبو عثمان النهدي، قال سمعت سلمان الفارسي يقول: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ...
وسيرد من طريق سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي برقم (٨٨٠) .
وله شاهد عن أنس عند الحاكم ١/٤٩٧-٤٩٨، وفي سنده عامر بن يساف، يكتب حديثه للمتابعة، وله طريق أخرى عند البغوي (١٣٨٦) ، وفيها أبان بن أبي عياش، وهو متروك، فلا يفرح بها.
(١) إسناده صحيح، وأخرجه أحمد ٣/٢٠٩ عن سليمان بن داود، و٣/٢١٦ عن عبد الصمد، و٣/٢٥٩ عن أسود بن عامر، وابنُ أبي شيبة ١٠/٣٧٩ ومن طريقه مسلم (٨٩٥) في الاستسقاء: باب رفع اليدين في الدعاء في الاستسقاء، عن يحيى بن أبي بكير، أربعتهم عن شعبة، بهذا الإسناد.
وعلقه البخاري (١٠٣٠) في الاستسقاء باب رفع الناس أيديهم مع الامام في الاستسقاء، و (٦٣٤١) في الدعوات: باب رفع الأيدي في الدعاء. قال الحافظ: وصله أبو نعيم في المستخرج. وانظر "تغليق التعليق" ٢/٣٩٣، ٣٩٤، و ٥/١٤٦.
وفي الباب عن أبي هريرة عند أحمد ٢/٣٧٠. وفي مشروعية رفع اليدين أحاديث =

<<  <  ج: ص:  >  >>