للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ: بِأُصْبُعِهِ السَّبَّابَةِ مِنْ يَدِهِ الْيُمْنَى يُقَوِّسُهَا (١) . [٥: ١٢]

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنِ الْإِشَارَةِ فِي الدُّعَاءِ بِالْأُصْبُعَيْنِ

٨٨٤ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْصَرَ رَجُلًا يَدْعُو بِأُصْبُعَيْهِ جَمِيعًا فَنَهَاهُ وَقَالَ بِإِحْدَاهُمَا، بِالْيُمْنَى (٢) . [٢: ٢٤]


(١) حديث صحيح بشواهده، عبد الرحمن بن معاوية: هو ابن الحويرث الأنصاري الزرقي، سيِّىء الحفظ، وباقي رجاله ثقات وابن أبي ذباب هو: عبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن سعد، وهو في مسند أبي يعلى الورقة ٣٥٣، وأخرجه أبو داود (١١٠٥) في الصلاة: باب رفع اليدين على المنبر، والطبراني في "الكبير" (٦٠٢٣) من طريق مسدد، عن بشر بن المفضل، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٥/٣٣٧ من طريق ربعي بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن إسحاق، به. وصححه الحاكم ١/٥٣٦، ووافقه الذهبي، وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/١٦٧، واقتصر في نسبتة إلى أحمد، وأعله بعبد الرحمن بن إسحاق ويشهد له حديث عمارة بن رُوَيبة (٨٨٢) المتقدم، وحديث أبي هريرة (٨٨٤) الآتي.
(٢) إسناده صحيح رجاله رجال الصحيح، خلا شيخ ابن حبان، فإنه ثقة، وعبد الله ابن عمر هو ابن محمد بن أبان الأموي الكوفي الملقب بمشكدانة.
وأخرجه الترمذي (٣٥٥٧) في الدعوات، والنسائي ٣/٣٨ في السهو: باب النهي عن الإِشارة بأصبعين، عن محمد بن بشار، عن صفوان بن عيسى، عن محمد بن عجلان، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة: أن رجلاً كأن يدعو بأصبعيه، فقال رسول اللًه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أحِّد، أحِّد"، وإسناده حسن، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب، وهو في، "المستدرك" ١/٥٣٦.
وهذا الرجل هو سعد كما صرح به أبو هريرة عند ابن أبي شيبة ١٠/٣٨١ من =

<<  <  ج: ص:  >  >>