للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الشَّيْءِ الَّذِي إِذَا دَعَا الْمَرْءُ بِهِ رَبَّهُ جَلَّ وَعَلَا أَجَابَهُ

٨٩١ - أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ، عَنْ يَحْيَى الْقَطَّانِ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَ رَجُلًا، يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أُشْهِدُكَ أَنَّكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالِاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ» (١) . [١: ٢]


= الحضرمي، وهو ثقة، وأبو خيثمة. هو زهير بن حرب، وجرير هو ابن عبد الحميد، ومنصور: هو ابن المعتمر، وذر هو: ابن عبد الله المُرهبي.
وأخرجه أحمد ٤/٢٦٧، والترمذي (٣٢٤٧) في التفسير: باب ومن سورة غافر، والحاكم ١/٤٩٠، ٤٩١، وصححه ووافقه الذهبي، والبغوي في " شرح السنة " (١٣٨٤) ، من طريق سفيان عن منصور، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه الطيالسي (٨٠١) ، وأبو داود (١٤٧٩) في الصلاة: باب الدعاء، والبخاري في الأدب المفرد (٧١٤) ، من طريق شعبة، عن منصور، به، وصححه الحاكم ١/٤٩١، ووافقه الذهبي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٢٠٠، وأحمد ٤/٢٦٧ و ٢٧١ و ٢٧٦، والترمذي (٣٣٧٢) في الدعوات: باب ما جاء في فضل الدعاء، وابن ماجة (٣٨٢٨) في الدعاء: باب فضل الدعاء، والطبري في " التفسير " ٢٤/٧٨، والنسائي في الكبرى ٩/٣٠ كما في " التحفة "، وأبو نعيم في " حلية الأولياء " ٨/١٢٠، من طرق عن الأعمش، عن ذر، به.
(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال البخاري، وأخرجه أبو داود (١٤٩٣) في الصلاة: باب الدعاء، عن مسدد بن مسرهد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٥/٣٥٠ عن يحيى القطان، به ووقع فيه: "يحيى بن عبد الله بن بريدة" بزيادة "يحيي بن" وهو غلط. =

<<  <  ج: ص:  >  >>