للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ أَنْ يَسْأَلَ الرَّبَّ جَلَّ وَعَلَا الْمَغْفِرَةَ لِذُنُوبِهِ، وَإِنْ كَانَ فِي لَفْظِهِ اسْتِقْصَاءٌ

٩٥٧ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الصَّبَّاحِ الْمِسْمَعِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ،


= داود الطيالسي (٨٢٤) عن شعبة، به.
وأخرجه أحمد ٤/٣٥٤ عن محمد بن جعفر وحجاج وروح، ومسلم (٤٧٦) (٢٠٤) في الصلاة: باب ماذا يقول إذا رفع رأسه من الركوع من طريق محمد بن جعفر، والنسائي ١/١٩٨ في الطهارة: باب الاغتسال بالثلج، من طريق بشر بن المفضل، والبخاري في " الأدب المفرد " (٦٨٤) من طريق آدم، جميعهم عن شعبة، به.
وأخرجه البخاري في " الأدب المفرد " (٦٧٦) من طريق عبد الله بن محمد، عن أبي عامر، عن إسرائيل، عن مجزأة، به.
ونصفه الأول "اللهم لك الحمد.. من شيء بعد" أخرجه ابن أبي شيبة ٢/٢٤٧، ومن طريقه مسلم (٤٧٦) (٢٠٢) ، وأخرجه أحمد ٤/٣٨١، كلاهما (ابن أبي شيبة وأحمد) عن أبي معاوية عن الأعمش، عن عبيد بن الحسن، عن ابن أبي أوفى.
وأخرجه أبو داود الطيالسي ١/٢٥٦، ومسم (٤٧٦) (٢٠٣) عن شعبة، عن عبيد بن الحسن، عن ابن أبي أوفى.
وأخرجه أحمد ٤/٣٥٦ عن أبي نعيم، عن مسعر، عن عبيد بن الحسن، عن ابن أبي أوفى.
ونصفه الآخر " اللهم طهرني بالثلج.. " أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٢١٣ من طريق يحيي بن أبي بكير، عن شعبة، به.
وأخرجه أحمد ٤/٣٨١ عن إسماعيل، عن ليث عن مدرك، عن ابن أبي أوفي.
وأخرجه الترمذي (٤٧٣) في الدعوات: باب في دعاء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن أحمد بن ابراهيم الدورقي، عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه، عن الحسن ابن عبيد الله، عن عطاء بن السائب، عن ابن أبي أوفى. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب.

<<  <  ج: ص:  >  >>