للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يَدْعُو الْمَرْءُ عِنْدَ الشَّدَائِدِ وَالضُّرِّ إِذَا نَزَلَ بِهِ

٩٦٨ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يُحَدِّثُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: «لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدَّ فَاعِلًا فَلْيَقُلْ: أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي» (١) .


= كلاهما عن الحسين بن واقد، به، وصححه الحاكم ٢/٣٩٤، ووافقه الذهبي.
والحسين تصحف في الطبري الى الحسن.
وأخرجه الطبري ١٨/٤٥، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٤/٨١، من طريق ابن حميد، عن يحيى بن واضح، عن عبد المؤمن بن خالد الحنفي عن علباء بن أحمر، عن عكرمة، به.
وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٥/١٣، وزاد نسبته إلى ابن مردويه.
(١) إسناده صحيح، على شرط الشيخين. محمد: هو ابن جعفر المدني المعروف بغندر، وأخرجه النسائي في " عمل اليوم والليلة " (٩١٠) عن محمد بن بشار، بهذا الإِسناد.
وأخرجه أحمد ٣/٢٨١ عن محمد بن جعفر، به.
وأخرجه الطيالسي ١/١٥٢، عن شعبة، به.
وأخرجه أحمد ٣/١٠١، والبخاري (٦٣٥١) في الدعوات: باب الدعاء بالموت والحياة، عن ابن سلام، ومسلم (٢٦٨٠) (١٠) في الذكر: باب كراهة تمني الموت لضر نزل به، عن زهير بن حرب، والترمذي (٢٩٧١) في الجنائز: باب ما جاء في النهي عن التمني للموت، والنسائي ٤/٣ في الجنائز: باب تمني الموت، وفي "عمل اليوم والليلة" (١٠٥٧) عن علي بن حجر، كلهم عن إسماعيل ابن علية، عن عبد العزيز بن صهيب به.
وأخرجه أبو داود (٣١٠٨) في الجنائز: باب في كراهة تمني الموت، عن بن بن هلال، والنسائي ٤/٣، وابن ماجه (٤٢٦٥) في الزهد: باب ذكر الموت والاستعداد له، عن عمران بن موسي، كلاهما عن عبد الوارث بن سعيد، عن عبد العزيز بن صيب، به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>