للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: كُلُّ مَا يَجِيءُ فِي الرِّوَايَاتِ فَهُوَ: «كُرَيْزٌ» (١) , إِلَّا هَذَا فَإِنَّهُ: «كَرِيزٌ» وَأُمُّ الدَّرْدَاءِ اسْمُهَا: هُجَيْمَةُ بِنْتُ حُيَيٍّ الْأَوْصَابِيَّةُ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ: عُوَيْمِرُ بْنُ عَامِرٍ.

ذِكْرُ إِبَاحَةِ دُعَاءِ الْمَرْءِ لِأَخِيهِ بِكَثْرَةِ الْمَالِ وَالْوَلَدِ

٩٩٠ - أَخْبَرَنَا أَبُو حَاتِمٍ (٢) ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ (٣) السَّهْمِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا


= "التقريب". ليس بالقوي، وقد توبع عليه، وبقية رجاله ثقات. فأخرجه مسلم (٢٧٣٢) (٨٦) في الذكر: باب فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب، عن أحمد بن عمر ابن حفص الوكيعي، عن محمد بن فضيل بن غزوان، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٧٣٢) (٨٧) ، والبيهقي في " السنن " ٣/٣٥٣ من طريق إسحاق بن إبراهيم، وأبو داود (١٥٣٤) في الصلاة: باب الدعاء بظهر الغيب، عن رجاء بن المرجى، كلاهما عن النضر بن شميل، عن موسي بن مروان المعلم، عن طلحة بن عبد الله بن كريز، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٩٨ عن ابن نمير، عن فضيل بن غزوان، عن طلحة، عن أم الدَّرْدَاءِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٩٧ ومن طريقه مسلم (٢٧٣٢) (٢٧٣٣) عن يزيد بن هارون، والبخاري في "الأدب المفرد" (٦٢٥) من طريق يحيي بن أبي غنية، والبغوي (١٣٩٧) من طريق يعلى بن عبيد، كلهم عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن أبي الزبير، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن أم الدرداء وأبي الدرداء، به.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو عند ابن أبي شيبة ١٠/١٩٨، وأبي داود (١٥٣٥) ، والترمذي (١٩٨١) ، والبخاري في " الأدب المفرد " (٦٢٣) .
(١) أي: بضم الكاف غير طلحة هذا راوي الحديث، فإنه بالفتح، وانظر "المشتبه" ٢/٥٥١ و" الإكمال " ٧/١٦٦، ١٦٧، و "تبصير المنتبه" ٣/١١٩٣.
(٢) هو المؤلف، والقائل أخبرنا هو راوي الكتاب عنه، وشيخه محمد بن إسحاق هو أبو العباس السراج الامام الحافظ الثقة، مترجم في "السير" ١٤/٣٨٨- ٣٩٨.
(٣) في الأصل: عبد الله بن أبي بكر والصواب ما أثبتنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>