للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَنِيًّا» أَرَادَ بِهِ: نَافِعًا

٩٩٤ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُنَيْسٍ الْغَزِّيُّ (١) ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ مِسْعَرٍ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ، عَنْ أَبِيهِ،


= سهم، وأخرجه أحمد ٦/٩٠ عن علي بن بحر، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩١٧) عن علي بن خشرم، كلاهما عن عيسى بن يونس، به.
وأخرجه أحمد ٦/٩٠، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩١٨) ، والبيهقي في " السنن " ٣/٣٦١ من طريق الوليد بن مسلم، وابن ماجة (٣٨٩٠) في الدعاء، من طريق ابن أبي العشرين، كلاهما عن الأوزاعي، عن نافع، عن القاسم بن محمد، به.
وأخرجه النسائي (٩١٩) ، والبيهقي ٣/٣٦١، ٣٦٢ من طريقين عن الأوزاعي، عن رجل، عن نافع، عن القاسم، به.
وأخرجه النسائي (٩٢٠) من طريق الأوزاعي، عن محمد بن الوليد، عن نافع، عن القاسم به.
وأخرجه أحمد ٦/١٢٩، والبخاري (١٠٣٢) في الاستسقاء: باب ما يقال إذا أمطرت، والنسائي في " عمل اليوم والليلة " (٩٢١) ، والبيهقي في " السنن " ٣/٣٦١ من طريق عبد الله بن المبارك، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن القاسم، به. ولفظ البخاري "اللهم صيباً نافعاً" والصيب: هو المطر المنهمر المتدفق.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٢١٨، من طريق أبي أسامة، والنسائي (٩٢٢) من طريق يحيي، كلاهما عن عبيد الله، عن نافع، عن القاسم، عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً.
وأخرجه أحمد ٦/١١٩ من طريق علي بن إسحاق، عن عبد الله، عن نافع، وعبد الرزاق (١٩٩٩٩) ومن طريقه أحمد ٦/١٦٦، وأبو نعيم في " الحلية " ٢/١٨٦، و ٣/١٤، عن معمر، عن أيوب، كلاهما عن القاسم بن محمد، به.
وانظر ما بعده.
(١) ترجمه المؤلف في " الثقات " ٩/٩٣، فقال. محمد بن خنيس الغزي يروي عن سفيان بن عيينه، حدَّثنا عنه الحسن بن سفيان وابن قتيبة وذكره ابن ماكولا في =

<<  <  ج: ص:  >  >>