للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْقَبْرِ» (١) . [١: ١٠٤]

ذِكْرُ الْأَمْرِ بِالِاسْتِعَاذَةِ بِاللَّهِ جَلَّ وَعَلَا مِنَ الشَّيْطَانِ عِنْدَ نَهِيقِ الْحَمِيرِ

١٠٠٥ - أَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الطَّاحِيُّ الْعَابِدُ بِالْبَصْرَةِ، قَالَ: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ، قَالَ:


(١) إسناده صحيح، وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٨٨، والبخاري (٦٣٩٠) في الدعوات: باب التعوذ من فتنة الدنيا، من طريق عبيدة بن حميد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ١/١٨٣ و ١٨٦، والبخاري (٦٣٦٥) في الدعوات: باب التعوذ من القبر، و (٦٣٧٠) باب التعوذ من البخل، والنسائي ٨/٢٥٦ و ٢٦٦ و٢٧١ في الاستعاذة، وفي " عمل اليوم والليلة " (١٣١) من طرق عن شعبة، عن عبد الملك بن عمير، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٨٩، والبخاري (٦٣٧٤) في الدعوات، من طريق حسن بن علي، عن زائدة، عن عبد الملك بن عمر، به.
وأخرجه البخاري (٢٨٢٢) في الجهاد: باب ما يتعوذ من الجبن، عن موسي بن إسماعيل، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (١٣٢) عن يحيي بن محمد، عن حبان بن هلال، كلاهما عن أبي عوانة، عن عبد الملك بن عمر، عن عمرو بن ميمون، عن سعد. قال عبد الملك في آخره: فحدثت به مصعباً فصدقه.
وأخرجه الترمذي (٣٥٦٧) في الدعوات: باب في دعاء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتعوذه دبر كل صلاة عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن زكريا بن عدي، والنسائي ٨/٢٦٦ في الاستعاذة، عن هلال بن العلاء، عن أبيه، كلاهما عن عبد الله بن عمرو الرقي، عن عبد الملك بن عمير، عن مصعب بن سعد، وعمرو بن ميمون، عن سعد. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح من هذا الوجه، (وقد زاد في إسناد النسائي: بعد عبيد الله: عن إسرائيل، وهو خطأ، انظر "تهذيب الكمال"، و " تحفة الأشراف " ٣/٣٠٧، ٣٠٨) .
وسيورده المؤلف برقم (١٠١١) من طريق زيد بن أبي أنيسة، عن عبد الملك بن عمير: عن مصعب، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>