للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ مِنْ شَرِّ الْمَحْيَا الَّذِي يَجِبُ عَلَى الْمَرْءِ التَّعَوُّذُ مِنْهُ الْفِتْنَةُ، وَكَذَلِكَ الْمَمَاتُ

١٠١٩ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ» (١) . [٥: ١٢]

ذِكْرُ التَّعَوُّذِ الَّذِي يُعَاذُ الْإِنْسَانُ مِنْهُ مِنْ نَهْشِ الْهَوَامِّ

١٠٢٠ - أَخْبَرَنَا ابْنُ سَلْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، أَنَّ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ، وَالْحَارِثَ بْنَ يَعْقُوبَ حَدَّثَاهُ , عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين، وأخرجه الطيالسي ١/٢٥٨، وأحمد ٢/٥٢٢ عن عبد الملك بن عمرو، كلاهما عن هشام الدستوائي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٣٧٧) في الجنائز: باب التعوذ من عذاب القبر، عن مسلم بن إبراهيم، ومسلم (٥٨٨) (١٣١) من طريق ابن أبي عدي، كلاهما عن هشام الدستوائي، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٦٧٥٥) ، ومسلم (٥٨٨) في المساجد: باب ما يستعاذ منه في الصلاة، والنسائي ٨/٢٧٥ و٢٧٨ في الاستعاذة من عذاب النار، وأبو عوانة ٢/٢٣٥ و ٢٣٦، من طرق عن يحيي بن أبي كثير، به وصححه ابن خزيمة برقم (٧٢١) .
وأخرجه النسائي ٨/٢٧٥ في الاستعاذة من عذاب جهنم، وشر المسيح الدجال، من طريق يحيى بن أبي كثيرٍ، عن أبي أسامة، عن أبي هريرة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٩٠، والبخاري في "الأدب المفرد" (٦٤٨) ، والترمذي (٣٦٠٤) في الدعوات: باب في الاستعاذة، من طريق أبي مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وأورده المؤلف من طرق أخرى برقم (١٠٠٢) و (١٠١٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>