للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ إِيجَابِ الْوُضُوءِ عَلَى الْمُمْذِي وَالِاغْتِسَالِ عَلَى الْمُمْنِي

١١٠٤ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعِجْلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ زَائِدَةَ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: كُنْتُ رَجُلًا مَذَّاءً، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: " إِذَا رَأَيْتَ الْمَاءَ، فَاغْسِلْ ذَكَرَكَ وَتَوَضَّأْ، وإذا رأيت المني فاغتسل" ٢. ٦٥:٣


٢ إسناده صحيح على شرط البخاري، وهو في "صحيحه" "٢٦٩" في الغسل: باب غسل المذي والوضوء منه، عن أبي الوليد الطيالسي، ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" "١٥٨"، وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٦ من طريق عبد الله بن رجاء، والطيالسي ١/٤٤، ثلاثتهم عن زائدة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ١/١٢٩، والنسائي ١/٩٦ في الطهارة: باب ما ينقض الوضوء وما لا ينقض الوضوء من المذي، وابن خزيمة في "صحيحه" "١٨"، وابن الجارود "٦"، من طرق عن أبي بكر بن عياش، عن أبي حصين، به. ولفظه: عن علي قال: كنت رجلاً مذاة، فأمرت رجلاً يسأل النبي صلى اللَّه عليه وسلم لمكان ابنته-، فسأل، فقال: "توضأ واغسل ذكرك"، ولم يرد عند من ذكرنا جملة: "وإذا رأيت المني فاغتسل".
وانظر تخريج الحديث المتقدم برقم "١١٠٢" و "١١٠١".

<<  <  ج: ص:  >  >>